رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد منع عرض "رحلة الخروج"..

صحيفة إسرائيلية تكشف بالأدلة.. اليهود ليسوا بناة الأهرام

جريدة الدستور

علقت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، على منع مصر لعرض فيلم "الخروج.. ملوك وآلهة"، الذي يتناول رحلة خروج اليهود من مصر، حيث أكدت الصحيفة أن المعلومات التاريخية التي سردها الفيلم الأمريكي عن بناء اليهود للأهرامات غير دقيقة، مشيرة إلى أنه لا يوجد دليل واضح يؤكد تلك المعلومات.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أن وقوع رحلة خروج اليهود من عدمه أمر قُتل بحثًا، مشيرة إلى أن مصر كانت محقة عندما منعت عرض الفيلم، كونه لا يستند لأي معلومات دقيقة في سرده لأحداث تاريخية ذاته أهمية بالغة للمصريين.

وفندت "هاآرتس" ادعاءات الفيلم المتعلقة بالأحداث التاريخية الأهم في تاريخ مصر مثل بناء الأهرامات، حيث قالت الصحيفة إن عملية بناء الأهرامات المعروفة لدى اليهود في مصر وعددهم 138، تمت في الفترة ما بين 2686 – 1650 قبل الميلاد أي ما بين القرن 17 للقرن 27، وهي فترة مغايرة لتلك التي شهدت رحلة خروج اليهود، والتي كانت في الفترة من القرن 12 إلى القرن 15 قبل الميلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا السرد التاريخي يدل على كذب إدعاءات الفيلم، فالوقائع التاريخية تشير لبناء الأهرامات بالكامل قبل معاناة اليهود المزعومة في مصر.

وأبدت الصحيفة الإسرائيلية، اندهاشها من قول بعض اليهود أنهم بناة الأهرام، متسائلة عن مصدر تلك المعلومات غير الصحيحة، إلا أنها أكدت أنها لا تمت للتوراة بصلة.