رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بأكثر من 6 مليارات دولار..الصين تشترى 60 طائرة بوينج قبيل زيارة "السيسي"

السيسي في الصين
السيسي في الصين

وسط حالة من الغموض حول زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين، والتي تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية، ولاسيما الجانب الاقتصادي، على الصعيدين التجاري والاستثماري، أعلنت شركة الطيران الوطنية للصين، شراء 60 طائرة بوينج 737، في صفقة تبلغ قيمتها أكثر 6 مليارات دولار.

وسيتم تسليم الطائرات بين 2016 و2020، وتشمل الصفقة "الجيل القادم من " 737 و 737 طائرة بوينج MAX، والمعروفة بكفاءة الوقود، طبقًا لهيئة الإذاعة البريطانية BBC.

وفي بيان، قال إحسان منير، نائب مدير المبيعات والتسويق في شركة بوينج، إنهم متحمسون لرؤية طائرات 737 تلعب دورًا هامًا في نجاح "اير تشاينا".

في الوقت نفسه، أكدت الصين أنها تحتاج لأكثر من 6000 طائرة خلال السنوات الـ 20 المقبلة مع ازدهار سوق السياحة والسفر لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ويبدو أن هذه الصفقة لها مدلول خاص، خاصة وأنه تم الإعلان عنها أثناء زيارة السيسي للصين اليوم الثلاثاء، حيث تكتسب الصين أهمية خاصة على الصعيد الاقتصادي بالنسبة لمصر، وتعد الشريك التجاري الثاني لمصر على مستوى العالم، وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 10.3 مليار دولار في عام 2013 منها 1.9 مليار دولار صادرات مصرية إلى الصين و8.4 مليار دولار واردات مصرية من الصين، وهو الأمر الذي يعكس ميل الميزان التجاري بشدة لصالح الصين على الرغم مما حققته الصادرات المصرية من زيادة بلغت حوالي 50%.