رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"السنوات الرهيبة" تعود من جديد بدار الحياة للنشر

جريدة الدستور

أعادت دار الحياة للنشر إصدار رواية "السنوات الرهيبة" في طبعتها الشرعية الجديدة، وهي رواية من تأليف الكاتب التركي القرمي جنكيز ضاغجي، وترجمة الدكتور محمد حرب، وتصور الرواية مأساة المسلمين في شبه جزيرة القرم - شمال البحر الأسود - وتروي تفاصيل «السنوات الرهيبة» التي عاشها المؤلف وأسرته وأمته منذ الثورة البلشفية - الروسية - وحتى الحرب العالمية الثانية.

وهي إحدى القضايا العالمية المأساوية المتكررة للمسلمين، ولكافة الشعوب المستضعفة وتتشابه إلى حد بعيد مع مأساة الفلسطينيين، لكنها لم تحظ بالانتشار في منطقتنا العربية إلا في نطاق المهتمين بالتاريخ، وهاهي تدلف في طبعتها الجديدة إلى المكتبة العربية من الباب الملكي (الأدب) عبر ترجمتها.

وجنكيز ضاغجي ولد عام 1920م في قرية "فيزيل طاش" التابعة لـ «يالطا» في القرم، وكان الوقت وقت مجاعة. وبلغ الثانية عشرة من عمرة وشاهد بنفسه احتلال الروس لأرض أبيه الفلاح المتوسط الحال، وتحويل أصحاب الأراضي الكبيرة إلى "عبيد" في المزارع التعاونية، وألقي القبض عليه ونفي مع مجموعة كبيرة من أهل قريته، كان بينهم أعمامه، بموجب قرار حكومي حرم بقية أفراد أسرة جنكيز من العمل. تم تجنيده في القوات المسلحة الروسية عند قيام الحرب العالمية الثانية، وحارب في جبهة أوكرانيا ضد الألمان، ثم أدخله الروس مدرسة الضباط في "أوديسا" وتخرج فيها برتبة ملازم دبابات عام 1941م.