رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عمر خيرت: عزفت عهد الإخوان كمقاتل.. وأتمنى تأليف موسيقى "قناة السويس"

عمر خيرت
عمر خيرت

قال الموسيقار، عمر خيرت، خلال الجزء الثاني من حواره مع مني الشاذلي في برنامج "معكم" إنه يرجو التعبير بتأليف موسيقِى عن الحدث الأهم في مصر الآن، وهو مشروع قناة السويس الجديدة، كمساهمة منه في افتتاحها مثلما عبر" فيردي" بموسيقاه عندما طلب منه الخديو إسماعيل بتأليف موسيقى "عايدة " بمناسبة افتتاح قناة السويس1871، وأن أمنيته أن تغني فيروز ألحانه، ووصفها بالصوت العظيم.

وأوضح الموسيقار الكبير، أنه كان يشعر في عهد الإخوان بأنه مقاتل عندما يصعد ليعزف على المسرح ويشعر أنه يحارب بموسيقاه الجهل والتخلف، حيث كان يعزف بأقصى طاقته الإبداعية، وقال إنه أوقف التعامل مع الدولة اعتراضًا على السياسيات الإخوانية وقتها ضد الفن وفناني الأوبرا بشكل عام.

وأضاف أنه يعشق الفنان محمد صبحي ويعشق مسرحه كفنان كبير، ولكنه لم يكرر التجربة معه مرة أخرى بعد كارمن لأن المسرح يلزمه مقومات للنجاح أهمها الإمكانات المادية والتي لا توجد الآن، مشيرا إلى أن الفنان محمد صبحي تحدث معه عن مشروعات للأيام المقبلة.

وقال أيضًا إن عائد دار الأوبرا المصرية يكون أقل بكثير من عائد الحفلات الخارجية ولكنه يحب القيام بالحفلات في دار الأوبرا والتي تستهدف تلبية حاجة وذوق جمهوره، مؤكدًا أن فرقته تحترم هذا القرار قائلا :"حفلاتي بأوروبا حققت نجاحا واسعا واعتز بحفلة سلوفينيا".


وأكد أن لكل موسيقى خصوصية وأنه تعلم من بيتهوفن وموتسارت وباخ كأساتذة له، ساهموا في تشكيل وجدانه لافتًا إلى أنه لم يغضب من تداول موسيقاه أثناء الرحلات الجوية على خطوط مصر للطيران وكذلك أثناء عرض الإعلانات "أين تذهب هذا المساء"، دون مراعاة لحقوق الملكية الفكرية حيث كان سعيدًا بانتشار موسيقاه.