رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روبرت أونيل: "تمكنت من الوصول لغرفة نوم بن لادن"

روبرت أونيل وبن لادن
روبرت أونيل وبن لادن

سرد روبرت أونيل الضابط السابق بالبحرية الأمريكية لأول مرة كيفية قيامه بقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بطلقة مميتة في مخبأ الأخير بمدينة أبوت آباد القريبة من العاصمة الباكستانية إسلام أباد في عام 2011، وذلك في مقابلة حصرية مثيرة للجدل مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية.

وأكد أونيل أنه الوحيد الذي تمكن من الوصول لغرفة نوم بن لادن ليكون أول من ضغط على الزناد ليطلق 3 أعيرة نارية أردت المطلوب رقم واحد في العالم قتيلا، وقال "إن مهمة اغتيال بن لادن كانت مهمة انتحارية، كنا نعلم أننا ذاهبون للموت أو لاعتقالنا من جانب الباكستانيين ولنمضي بقية حياتنا في سجن باكستاني.

وتابع بالقول، في الجزء الأول من حواره مع فوكس نيوز مساء أمس والذي تبث الجزء الثاني منه في وقت لاحق اليوم الأربعاء، "أعتقد بكل تأكيد أنني آخر شخص شاهده بن لادن وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة، وأضاف "حتى الآن لا أستطيع تحديد ما إذا كانت هذه المهمة أفضل عمل قمت به أو هي الأسوأ في حياتي"، مشيرا إلى أن ذكريات هذه الليلة ماتزال تطارده لاسيما استحضار آخر مكالمة أجراها مع والده والخطابات المؤثرة التي كتبها لزوجته آنذاك وأبنائه قبيل تنفيذ المهمة.

وتابع بالقول "كنا كلما تدربنا أكثر نحن وزملائي في وحدة النخبة "نيفي سيلز" على مهمة قتل بن لادن، كلما أدركنا أن هذه المهمة انتحارية ولن ننجو منها بأي حال من الأحوال"، ولكن على الرغم من تلك المخاطر قال أونيل إنه كان يأمل في ألا يحدد الرئيس باراك أوباما تكتيكا آخر لاقتحام مخبأ بن لادن.

وأكد أونيل أنه اختار أن يكون ضمن المجموعة التي ستهبط من المروحية على سطح المجمع الذي كان يضم مجموعة من المنازل الصغيرة التي كان زعيم تنظيم القاعدة يختبئ بها.