رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قطب: تهديد نتنياهو بالتهجير القسري لعرب 48 يخالف القانون الدولي

نتنياهو
نتنياهو

استنكر السفير مخلص قطب، مساعد وزير الخارجية الأسبق، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي أعلن فيها ضرورة ترحيل عرب 1948 إلى الأراضي الفلسطينية .. معتبرًا أن ذلك القول من نتنياهو يعد تهجيرًا قسريًا وإجهاضًا لحق العودة للفلسطينيين، والذي يعد حقًا أصيلًا وفقًا لأحكام القانون الدولي.
وقال السفير قطب - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن هذا الموقف الإسرائيلي يسير وفق خطة ممنهجة تمثل تكريسًا لمخططات العمل على يهودية دولة إسرائيل .. معربًا عن دهشته لعدم وجود احتجاجات حقوقية، دولية وعربية، بهذا الشأن.
وأشار إلى أن هذا الموقف من جانب نتنياهو يتواكب مع ما يجري في ميانمار، والتي تعمل على ترحيل الأقلية المسلمة وفق عملية تهجير ممنهجة لهم إلى ماليزيا .. لافتًا إلى أن اختيار الرئيس الأمريكي باراك أوباما لميانمار ضمن الدول القليلة التي سيزورها في جولته القادمة في جنوب شرق آسيا، باعتبارها واحة للديمقراطية على حد تعبيره، إنما يعني مباركته للتهجير القسري للمسلمين من هذه الدول، بما يخالف قواعد حقوق الإنسان.
وأوضح أنه في مقابل كل ذلك، توجه الانتقادات لمصر بسبب قيامها بعمليات النقل الآمن لسكانها من مناطق خطرة على الحدود بسبب تعرضهم لمخاطر إرهابية تؤثر على حقهم في العيش الآمن الكريم والسلامة الجسدية، إلى مناطق أخرى آمنة في ذات المكان.
وقال إن هذه الترتيبات والإجراءات التي تتخذها مصر داخل حدودها الوطنية، إنما هي لتثبيت الأمن مع قطاع غزة وإسرائيل من أجل مكافحة الإرهاب الدولي، وعمليات تهريب السلاح والمخدرات والإتجار في البشر .. منتقدًا - في ختام تصريحه - استمرار سياسة المعايير المزدوجة وتسييس عمليات حقوق الإنسان.