رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المكملات الغذائية لتخفيف آلام المفاصل

مكملات غذائية
مكملات غذائية

استطاع فريق من العلماء من تطوير منتج جديد يعتمد على النباتات الطبية والمكملات الغذائية فى تخفيف من الألم بين الكلاب، علاوة على خواصها المضادة لإلتهاب، دون إحداث أية آثار جانبية.
وتشير النتائج المتوصل إليها الى إمكانية وجود شكل جديد من العلاج لمرضى إلتهاب المفاصل، وقال " إريك ترونسى " أستاذ بكلية الطب البيطرى بجامعة " مونتريال " الكندية أن الوخز بالإبر والتحفيز الكهربائى هما نوعان من الأساليب التى تثبت أن لها آثارا إيجابية على الكلاب .
ولهذه الدراسة، تم إختيار نحو 32 كلبا تم تشخيص إصابتهم بإلتهاب المفاصل ، حيث وضعت إستراتيجيتان علاجيتان ، اعتمدت الأولى على نباتات الصفصاف البناح ، البابونج ، والبان الهندى لعلاج إلتهاب المفاصل الناجم عن الإلتهاب .
وفى الصيغة الثانية ، تم إضافة المكملات الغذائية مثل اوميجا 3 ، كبريتات شوندروتن والجلوتامين ، حيث تلقى نصف الكلاب الصيغة الأولى لمدة 4 أسابيع ، والصيغة الثانية لمدة 4 أسابيع لاحقة ، بينما تلقى النصف الآخر ، علاجا وهميا .
وفى أعقاب إنتهاء الدورة ثمانية أسابيع ، كانت قوة من الكلاب قد طرأ عليها تحسن قليل ، فى الوقت الذى كانت فيه الكلاب التى تلقت علاجا وهميا أقل نشاطا .
وخلص الباحثون فى معرض أبحاثهم المنشورة فى دورية " العلوم البيطرية " إلى أن نموذج التقييم التى إستخدمناها هى الأفضل للتنبؤ بفعالية العلاجات المضادة للإلتهابات ، ولذلك يمكن أن نعتبر التجارب السريرية على الإنسان سيكون لديهم فرصة جيدة لوجود نتائج إيجابية