رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لزيادة الإيرادات 50 مليون سنويا...

النقل: زيادة غاطس الأمان الملاحي لممر دخول السفن بميناء دمياط

ميناء دمياط
ميناء دمياط

أكد وزير النقل المهندس هاني ضاحي، أنه تم زيادة غاطس الأمان الملاحي لممر دخول السفن بميناء دمياط إلى 14 مترا، وذلك بعد نجاح جهود الهيئة في استرجاع غاطس الممر التصميمي الأصلي للميناء الذي يبلغ 15 مترا.
وأوضح ضاحي، في تصريحات له اليوم، أنه من المتوقع طبقا لهذا الغاطس أن تزيد حمولات السفن القادمة للميناء واستقبال الجيل الثالث من السفن.
يأتي ذلك، في اطار سياسة وزارة النقل والتي تهدف إلى الاستعداد للمشروعات العملاقة الجاري تخطيطها للمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد القومي ومنها المركز اللوجيستي العالمي.
وأشار ضاحي، إلى أن دخول هذة السفن العملاقة يأتي لملاحقة التطور الجاري الآن بالميناء بصفة عامة وحركة السفن بصفة خاصة، لافتا إلى أنه من المتوقع طبقا للغاطس الجديد أن تزيد إيرادات الهيئة بمقدار 50 مليون جنيه سنويا بخلاف الإيرادات التي ستعود على شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع.
وأضاف، أنه يوفر الغطاء التأميني لشركات الملاحة البحرية حيث أعلنت العديد منها عن رجوعها لممارسة النشاط من وإلى ميناء دمياط، كما شمل المنشور الملاحي دخول رصيفين جديدين للخدمة قام بافتتاحهم مؤخرا المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أثناء زيارته لميناء دمياط ويصل طولهما إلى ما يزيد عن 400 مترا وغاطس 12 مترا، وتستقبل سفن البضائع حتى غاطس 11 مترا، بتكلفة حوالى 140 مليون جنيه.
وأكد الوزير، أنه من المتوقع أن تضيف هذه الأرصفة الجديدة عوائد قدرها حوالي 30 مليون جنية سنويا حيث يتوفر لها ساحة خلفية للتداول تبلغ 90 ألف متر مربع، بالإضافة إلى قربها من الشريان الرئيسي البري للميناء.
من جانبه، أعلن اللواء أيمن صالح رئيس ميناء دمياط، أنه تم إجراء تجارب وقياسات لخمس سفن حاويات أكبر من الغاطس السابق والذي كان يبلغ 13.25 مترا وأخرها السفينة العملاقة "إيرفنج" بغاطس 13.90 متر، للتأكد من توافر الأمان الملاحي الكامل الذي يوفره الميناء لهذه الحمولات من السفن.