رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لبيب: تنفيذ برامج تنمية وبناء قدرات كوادر الصف الثاني بالمحليات

 اللواء عادل لبيب
اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية

أكد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، اهتمام الوزارة ببناء قدرات كوادر الصف الثاني لقيادات الإدارات العليا والوسطى بالمحليات، وذلك لإحلال وسد الفجوات المتوقعة نتيجة بلوغ قيادات الإدارة العليا لسن التقاعد، وذلك حتى عام 2022، لافتًا إلى ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري باعتباره أحد مقومات تطوير آداء العمل بالمحليات وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومستوى معيشتهم.
وأشار لبيب إلى التنسيق مع د. أشرف العربي، وزير التخطيط والإصلاح الإداري، للمشاركة في المبادرة التي أطلقتها وزارة التخطيط والخاصة برفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة وبصفة خاصة في مجال تنمية وبناء قدرات ومهارات العنصر البشري.
ولفت لبيب إلى بدء الوزارة تحديث قاعدة بيانات قيادات الوزارة والمحافظات حتى عام 2022، مشيرًا إلى أنه تم ترشيح 75 من كوادر الإدارة الوسطى المؤهلين لتدريبهم من خلال البرنامج المتكامل للتطوير الإداري والقيادي لكوادر الصف الثاني، كما تم ترشيح 75 من العاملين بإدارات شئون العاملين لحضور برنامج تنمية وبناء قدرات الكوادر العاملة بإدارات الموارد البشرية، وينظم البرنامجين وزارة التخطيط والإصلاح الإداري.
وأوضح الوزير أنه سيتم تدريب قيادات الصف الثاني على الإدارة الاحترافية والتخطيط الاستراتيجي والقيادة الفعالة والجودة الشاملة وإدارة الوقت وضغوط العمل وحل المشكلات وإدارة الأزمات ومهارات التفاوض وفرق العمل وتطوير الآداء.
وكشف لبيب عن عزم الوزارة مضاعفة هذه الإعداد في الأعوام القليلة القادمة لتدعيم الجهاز الإداري والمحليات بكوادر صف ثاني بفكر إداري وقيادي حديث ومتطور بالاعتماد على دراسة تفصيلية عن أعداد كوادر القيادات والإدارة العليا المحالين إلى التقاعد سنويًا بالوزارة والمحافظات، وذلك طبقًا لقواعد بيانات مشتركة بين الوزارة والمحافظات والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.