رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصطفى السيد: مصر هتبقى أحسن كمان 10 سنين.. وعطية: السيسي سيفتتح المدينة بنفسه..

زويل: الطاقة الشمسية لا يمكنها "وحدها" حل أزمة الكهرباء في مصر

الدكتور أحمد زويل
الدكتور أحمد زويل

قال الدكتور أحمد زويل، رئيس مجلس إدارة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، إن الطاقة الشمسية وحدها لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكفي احتياجات مصر من الكهرباء، مشيرا إلى أن احتياجات مصر من الكهرباء تبلغ 12 مليار دولار.

وأضاف "زويل"، خلال المؤتمر الصحفي لمدينة زويل، اليوم الأربعاء: أن هذا ليس معناه إلغاء الطاقة الشمسية، موضحا أن الطاقة الشمسية موجودة في مصر طوال النهار، مؤكدًا ضرورة تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية أو كهربائية هو الأفضل الآن.

كان المجلس الاستشاري لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، عقد مؤتمرًا صحفيًا بالمبنى الإداري للمدينة بجاردن سيتي بحضور عدد من أعضاء المجلس، منهم الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي، ورجائي عطية الخبير القانوني، ونبيل العربي أمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتورة فايزة أبوالنجا وزير التخطيط والتعاون الدولي الأسبق، والدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وتحدث "زويل" عن المدينة، قائلا: "نهدف من خلال الجامعة لمواصلة ركب التطور العلمي الحديث"، مشيرا إلى أن "الجامعة لديها مركز لتصوير الذرة وهو الجهاز الوحيد الموجود بالشرق اﻻوسط، بالإضافة إلى مركز للعلوم الأساسية لمعرفة طبيعة الكون وما يحيط بنا من كواكب ومجرات".

وأشار إلى أن المدينة، تختار طلابها بدقة بناء على كفاءتهم العلمية ومستوى ذكائهم، من أجل مواكبة وتحدى العالم الخارجي، لافتا إلى أنه تم إنشاء مجلس للشباب مكون من بعض الطلاب بالمدينة.

من جانبه، قال الدكتور نبيل العربي، أمين عام جامعه الدول العربية وعضو المجلس الاستشاري بالمدينة، إن المجلس الاستشاري بالمدينة راعى المعايير العالمية في إنشاء المدينة والتي تضم سبعة مراكز للبحث العلمي، لافتًا إلي أن مصر تحتاج إلي طفرة لتحسين المستوى الأخلاقي الذي انحدر في السنوات السابقة لأن الأخلاق هي البناء الأساسي لكل شيء.

وأضاف "مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا تضم بين طياتها 40 كادرًا من الكوادر العلمية المصرية العالمية التي تعمل متطوعة في المدينة من أجل خدمة الوطن، مشيرًا إلى أن ستة من هذه الكوادر حاصلة على جائزة نوبل.

من جانبه، قال الدكتور مصطفي السيد مكتشف علاج السرطان، إن العلم والأبحاث العلمية ما هي إلا تمرين للعقول للتطوير والنهوض بالوطن، لافتا إلى أن نهضة الدولة لا تقوم إلا بتقدم البحث العلمي، ومصر مثلها مثل بقية دول العالم ولا تنهض إلا بتقدم الأبحاث العلمية، قائلا " كل شيء هيبقى أحسن كمان عشر سنين".

أما رجائي عطية الخبير القانوني وعضو المجلس الاستشاري بالمدينة فقال، إن الرئيس السيسي سيفتتح المدينة بنفسه إيمانا منه بأهمية البحث العلمي".