رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الليلة.. منتخب الفراعنة يستضيف نسور قرطاج في كلاسيكو شمال أفريقيا

منتخب مصر 2014
منتخب مصر 2014

يستضيف المنتخب الوطني المصري، في تمام التاسعة مساء اليوم الأربعاء، نظيره التونسي، على ملعب الدفاع الجوي، في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأفريقية والتي ستقام في المغرب 2015.
وتعد مواجهة اليوم واحدة من أقوى اللقاءات الأفريقية على الإطلاق، لأنها تجمع بين منتخبين من العيار الثقيل، لاسيما منتخب الفراعنة صاحب الرقم القياسي في عدد الفوز بلقب أمم افريقيا (7 مرات)، ومنتخب تونس الذي فاز باللقب مرة واحدة في عام 2004، والذي يضم بين صفوفه كوكبة من اللاعبين المحترفين في الدوريات الأوروبية.
ومباراة اليوم لا تقبل القسمة على اثنين بالنسبة للفراعنة تحت قيادة شوقي غريب، والذي يدرك تماما مدى أهمية الفوز بالنسبة له اليوم، حيث أن التعادل أو الخسارة قد تطيح به من منصبه الحالي، لأنها ستجعل من تأهل المنتخب المصري للبطولة الأفريقية أمر شبه مستحيل، للمرة الثالثة على التوالي، حيث لم يتأهل الفراعنة للبطولة منذ فوزهم بلقبها عام 2010 في غانا.
وقد عكف الجهاز الفني للفراعنة على تعديل وتغيير خططه ومراكز بعض اللاعبين للتغلب على الأخطاء التي وقع فيها فريقه في المباراة الأولى أمام السنغال، والتي تسببت في هزيمته 0-2، في الوقت الذي فازت فيه تونس على بوتسوانا 2-1 في الوقت القاتل.
ولعل عودة محمد عبد الشافي من الإصابة ومشاركته اليوم في الجبهة اليسرى ستريح المدير الفني بشكل كبير، لأن ذلك سيمنحه فرصة كبيرة في الاستفادة من خدمات أحمد فتحي سواء في منتصف الملعب او الناحية اليمنى.
ومن المتوقع أيضًا أن يمنح غريب الفرصة لمهاجم الأهلي الشاب عمرو جمال من بداية اللقاء بدلا من خالد قمر، على أن يتم الدفع بالنجم محمد صلاح إلى جانبه، كما قد يبدأ حسني عبد ربه اللقاء، ومن خلفه حسام غالي، ومازال عرين الفراعنة حائرا ما بين شريف إكرامي وعصام الحضري.
وعلى الجانب الآخر، فإن البلجيكي جورج ليكنز المدير الفني لمنتخب تونس، قد أعد العدة جيدا لمواجهة الفراعنة، حيث طالب لاعبيه في أكثر من مناسبة بالعودة إلى تونس بنقاط اللقاء الثلاث، مشيرا إلى أنه يتابع مباريات الفراعنة منذ ثلاثة شهور، ويعرف مواطن القوة والضعف في صفوف المنتخب المصري.
وأبدى المدير الفني لنسور قرطاج قلقه الشديد من مهارات وسرعات النجم المصري محمد صلاح، مشيرًا إلى أنه يتمتع باماكانات هائلة، بدليل طلب البرتغالي مورينيو أفضل مدربي العالم شرائه بالاسم، ولكنه أعطى مدافعيه دروسا مكثفة للتعامل مع النفاثة المصري.
ويغيب عن نسور قرطاج في مواجهة اليوم الثنائي عصام جمعه الهداف التاريخي للمنتخب ولاعب السيلية القطري، و سامي العلاقي لاعب ماينتس.
يذكر أن مصر لعبت أمام تونس 34 مرة، فاز الفراعنة 11 مقابل 13 لتونس و10 تعادلات، وسجل منتخب مصر 32 هدفا مقابل 37 لتونس، مما يزيد من إثارة ومتعة مباراة الليلة بين الشقيقين العربيين.