رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل فلسطيني: مصر لن تتخلى عن دورها تجاه القضية الفلسطينية

المحلل السياسي الفلسطيني
المحلل السياسي الفلسطيني حمزة أبو شنب

أكد المحلل السياسي الفلسطيني حمزة أبو شنب أن مصر لم ولن تتخلى عن دورها تجاه القضية الفلسطينية ، وأن إسرائيل تولى اهتماما كبيرا بوجود مصر في أية اتفاقات تبرمها مع الجانب الفلسطيني .
وقال أبو شنب - فى تصريحات خاصة أدلى بها لقناة "الغد العربي" الإخبارية الفضائية - إن إسرائيل لم ترد حتى الآن على شروط الوفد الفلسطيني ، وأن هناك حراكا سياسيا ساخنا جرى خلال الساعات القليلة الماضية، إلى جانب انخفاض وتيرة الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.. الأمر الذي ينذر بقرب التوصل إلى اتفاق بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي .
وأضاف أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا تحبذ اللجوء لمجلس الأمن ، إلا عندما ترغب فقط في إدانة الجانب الفلسطيني، لافتا إلى أن فلسطين صدر في صالح لها قرارات من قبل مجلس الأمن ممثلة في التقسيم وحق العودة والتعويض،ونوه بوجود علاقات دبلوماسية بين مصر وإسرائيل ، واتفاقيات سابقة نجحت مصر في إبرامها بين فلسطين وسلطات الاحتلال الإسرائيلي .
وعلى صعيد آخر، قال صلاح عبد العاطي مدير "الهيئة المستقلة" لحقوق الإنسان في فلسطين ، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تفرض رقابة على قطاع غزة من خلال 3 أقمار صناعية عسكرية ، ومراقبة مواقع التواصل الاجتماعي.
وأضاف عبد العاطي، في سياق تصريحات مماثلة مع "الغد العربي"، أن قيام المقاومة الفلسطينية في غزة بإعدام 18 فلسطينيا اتهمتهم بالتخابر مع إسرائيل ، جاء نتيجة أن المحاكم لا تعمل، وكذلك الأجهزة الأمنية بعد قصفها خلال العدوان على القطاع،وأشار إلى أن القانون الفلسطيني يراعي مرور المواطن المتهم بالتخابر، بإجراءات قانونية من طعن واستئناف، لأن هذه الجريمة تعد الأخطر داخل المجتمع الفلسطيني.
وأعرب عن خشيته من تشبيه المقاومة الفلسطينية بتنظيم "داعش" الإرهابي ، مطالبا بضرورة تعزيز صمود المواطنين وتعزيز الثقة والقيام بكافة الإجراءات التي تضمن عدم تزويد الاحتلال بأية معلومات .