رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شيراز ماهر : البريطانيون المنضمون لداعش الأكثر "شراسة "

شيراز ماهر
شيراز ماهر

صرح "شيراز ماهر" الباحث البارز في المركز الدولي لدراسة التطرف في كينجز كوليدج بلندن، بأن المسلمين من المملكة المتحده المنتمون لتنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام "داعش"، هم الاكثر شراسه بين أقرانهم في التنظيم.
وأوضح ماهر تصريحاته التي أبرزتها صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن المقاتلين البريطانيين فى "داعش" يشاركون فى كل شئ، خلال النزاعات المحتدمة حاليا بسوريا والعراق، بداية من التفجيرات الانتحارية، وصولا إلى عمليات الاغتيال والتصفية، واصفا إياهم بالانتحاريين والجلادين.
ومن جانبها أكدت الصحيفة البريطانية، أن صوت المتحدث الملثم - والذى ظهر فى الفيديو الخاص بقطع رقبه الصحفى الأمريكى " جيمس فولى " الذى نشره " داعش " - كان يحمل لكنة بريطانية ،عندما اتهم أمريكا بالتأمر ضد المسلمين والتدخل فى شئونهم، مهددا بسفك الدمائهم، قبل أن يلتقط سكينا وينحر ضحيته.
وحذر ماهر من تنفيذ الخلافة الإسلامية "المزعومة"، من إمكانية قيام التنظيم الإرهابي بمزيد من العمليات الوحشية، إذا استمرت المساعدات الغربية للأقليات في المنطقة.
واضاف ماهر، أن الطريقة التى عُرض بها الفيديو توضح رد فعل "داعش" الصارم إزاء أى تدخلات غربية مستقبلا، حيث أنهم لا يعتبرون تدخل الغرب في مساعدة الأقليات اعتداءا عليهم فحسب، بل يعتبرونه أيضا بمثابة إعلان للحرب على الإسلام نفسه.
وأرجع ماهر السبب وراء توجه المسلمين السنة من المملكة المتحدة إلى سوريا في البداية، إلى الخوف من "التهديد " التي تمثلها التيارات الشيعية لهم، إلا أن تضخم أعدادهم سمح لـ "داعش" بزيادة أراضيها ونفوذها.