رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حبة دواء تعيد الأمل في استعادة نمو شعر مرضى الثعلبة

جريدة الدستور

يلوح أمل طبي جديد في الأفق لمرضى الثعلبة لاستعادة نمو شعر الرأس من جديد ، وذلك من خلال حبة دواء تشفي الصلع الناجم عن هذا المرض المتعلق بجهاز المناعة.
وأجرى الأطباء في الولايات المتحدة هذه التجربة الرائدة التي تمكن من خلالها ثلاثة من مرضى الثعلبة من استعادة شعرهم تماما وذلك بعدما نجح الأطباء في تحديد الخلايا المناعية المسؤولة عن تدمير بصيلات الشعر في الأشخاص المصابين بهذه الحالة. وفي غضون أربعة أو خمسة أشهر من استخدام الدواء واسمه "روكسوليتينيب" عاد شعر الرأس في المرضى الثلاثة للنمو بالكامل.
وقال كبير الباحثين دكتور رافائيل كلاينس من المركز الطبي بجامعة كولومبيا في نيويورك إنهم بدأوا فقط في تجربة الدواء على المرضى، ولكن إذا واصل العلاج نجاحه بأمان، سيكون له تأثر إيجابي مذهل بالنسبة لحياة الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض. ولذا فأنه يتطلب إجراء المزيد من الأبحاث قبل استخدام هذا العقار بأمان كعلاج للصلع.
يذكر أن الثعلبة هو مرض شائع للمناعة الذاتية يؤدي إلى فقدان جزئي أو كلي لشعر الرأس.
وكان الأطباء قد أجروا أولا التجارب على الفئران باستخدام نوعين جديدين من الأدوية في شكل أقراص، حيث تمت الموافقة على عقار " روكسوليتينيب" لعلاج نوع من مرض سرطان نخاع العظام في كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، أما العقار الآخر وهو "توفاسيتينيب" فهو مرخص لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي في الولايات المتحدة ولكن ليس في أوروبا.
وفي التجارب التي أجريت على الفئران، استعاد العقاران تماما شعر الفئران المصابة بالثعلبة في غضون 12 أسبوعا. وظهر البحث في العدد الأخير الالكتروني من دورية "نيتشر" الطبية ، حسبما ذكر موقع صحيفة "سكوتسمان" الاسكتلندية أمس.