رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفتان قطريتان: مماطلات إسرائيل تهدف لكسب الوقت

نتنياهو
نتنياهو

قللت صحيفة "الشرق" القطرية في افتتاحيتها اليوم، من أثر المماطلات الإسرائيلية فيما يتعلق بالهدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وقالت: إنها مجرد مساعٍ مكشوفة لكسب الوقت وتهدئة الأجواء العالمية التي بدأت ترى إجرام العدوان وتتنصل من علاقاتها مع الكيان، كما ترمي إلى ممارسة نوع من الحرب النفسية على الشعب الفلسطيني وإضعاف عزيمته ومحاولة تفتيت الصف الموحد حاليًا خلف المقاومة الباسلة.
وطالبت الحكومات العربية، بالتدخل لدعم المفاوض الفلسطيني والتصدي للمراوغة الإسرائيلية من خلال عقد اجتماع طارئ سواء على مستوى القمة أو وزراء الخارجية يخرج بقرارات حازمة توفر كل المساندة اللازمة للشعب الفلسطيني ومطالبه العادلة.
وأشادت في ختامها، بتأكيد الاجتماع الوزاري الخليجي الذي عقد أمس على ضرورة التوصل إلى اتفاق يرفع الحصار عن قطاع غزة دون مماطلة وتسويف من الجانب الإسرائيلي واعتبرته خطوة في الاتجاه الصحيح نحو موقف عربي وإسلامي موحد يدعم المطالب الفلسطينية العادلة.
ومن جانبها، أعربت صحيفة "الراية" عن اعتقادها بأن اختيار حيدر العبادي لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة يعد فرصة جديدة للعراقيين جميعًا للخروج من نفق الأزمة الحالية، خاصة وأنه لا يواجه فقط أزمة الطائفية وإنما يواجه خطر الانقسام مع دخول تنظيم "داعش" كطرف ثالث بالأزمة واستيلائه على مناطق واسعة في شمال العراق.
ودعت الصحيفة، إلى نبذ محاولات إدخال العراق مجددًا في المزيد من التشرذم والفرقة وتحويله إلى دويلات تقاتل بعضها البعض، مطالبة المجتمع الدولي بوضع خطوط حمراء أمام نوري المالكي رئيس الحكومة السابق لمنعه من عرقلة تشكيل الحكومة الجديدة، وإن ذلك لن يتم إلا من خلال إجباره على التنحي ومغادرة العراق باعتبار أن في وجوده خطرًا على وحدة وسلامة العراق.
وطالبت في ختامها، المرجعية الشيعية بالعراق والكتل السياسية المختلفة أن تدعم علانية رئيس الحكومة المُكلف حتى يتمكن من تكوين حكومته في أسرع وقت ممكن لإنقاذ البلاد من مخاطر التقسيم والطائفية والإرهاب.