رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفة لبنانية تتوقع تجدد الحرب في غزة بسبب انتهاء الهدنة دون حدوث انفراجة في المحادثات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رأت صحيفة "ديلي ستار" اللبنانية أن هناك احتمالية لتجدد الحرب في غزة، بسبب مرور الوقت على انتهاء هدنة وقف إطلاق النار دون علامة على حدوث انفراجة في المحادثات غير المباشرة في القاهرة بين إسرائيل والفلسطينيين.
وأشارت الصحيفة إلى عودة الوفد الإسرائيلي المشارك في المفاوضات غير المباشرة مع الحكومة الفلسطينية إلى القاهرة، عقب التشاور مع حكومة الاحتلال بشأن التهدئة في قطاع غزة.
وتابعت الصحيفة أن حركة حماس -التي تسيطر على قطاع غزة- تسعى لرفع الحصار الإسرائيلي من القطاع، بينما ينتاب إسرائيل ومصر مخاوف أمنية عميقة حول الحركة الإسلامية، مما يعقد أي اتفاق بشأن تخفيف القيود الحدودية.
والتزم المفاوضون الإسرائيليون والفلسطينيون الصمت اليوم، الأربعاء، حول قرب أي اتفاق طويل الأمد بشأن نهاية الأعمال العدائية.
وقال مصدر في السفارة الفلسطينية إن المحادثات مستمرة، وسيعقد المندوبون الفلسطينيون المزيد من الاجتماعات مع وسطاء مصريين.
وشددت الصحيفة على أن الجانبين لم يجتمعوا وجهًا لوجه، وتعتبر إسرائيل حماس منظمة إرهابية لا يمكن أن تكون شريكا في التفاوض المباشر.
ووصف موسى أبو مرزوق، القيادي في حركة حماس المفاوضات في القاهرة، أنها "صعبة"، بينما قال مسئول إسرائيلي، الذي طلب عدم نشر اسمه أنه لم يتم إحراز أي تقدم.
وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون، أن القوات المسلحة الإسرائيلية مستعدة لاحتمال استئناف القتال، ويمكن أن يندلع إطلاق النار مرة أخرى.

شاهد المصدر