رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمريكا تجدد التزامها بمساعدة نيجيريا في مكافحة الإرهاب

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، التزامها بالتعاون مع نيجيريا ودول أفريقيا جنوب الصحراء التي تعاني من العمليات الإرهابية لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن للمواطنين.
وذكرت القنصلية الأمريكية في لاجوس في بيان صحفي لها اليوم السبت، أن مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشئون الأفريقية ليندا توماس جرينفيلد أكدت في اتصال مع القنصلية ان بلادها بحثت مشكلة الإرهاب مع عدد من دول غرب أفريقيا التي تعاني من انعدام الأمن، منوهة أيضًا بإعلان الولايات المتحدة في وقت سابق مساعدتها لنيجيريا في إنقاذ أكثر من 200 فتاة اختطفن منتصف أبريل الماضي على يد عناصر من جماعة بوكو حرام المتشددة من داخل مدرسة ببلدة شيبوك بولاية بورنو شمال شرق نيجيريا.
وحذرت من أنشطة الجماعات الإرهابية سواء الموجودة في غرب أفريقيا مثل بوكو حرام أو في شرق أفريقيا مثل منظمة شباب المجاهدين الصومالية.
وأكدت السفارة الأمريكية بأبوجا مؤخرًا تعاون أمريكا مع الحكومة النيجيرية لمكافحة أنشطة جماعة بوكو حرام المتهمة من قبل جهات نيجيرية ودولية بقتل وإصابة الآلاف خلال الأعوام الماضية ووقف الأنشطة التجارية في العديد من مناطق شمال شرق نيجيريا.
فى نفس السياق، ذكر بيان لمجلس الشيوخ النيجيري أن إعلان الموقف الأمريكي جاء خلال اجتماع السفير الأمريكي بأبوجا جيمس انتويسيل مع رئيس المجلس ديفيد مارك بأبوجا، مشيرًا إلى أن الجانبين أعربا عن أسفهما للخسائر البشرية والمادية الناجمة عن أنشطة الجماعة.