رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غزة تشتعل من جديد: خرق للهدنة.. فشل الجهود الدولية.. وتأجيل المفاوضات المصرية

قصف غزة
قصف غزة

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، بوقوع قتال عنيف، اليوم الجمعة، بين قوات الجيش الإسرائيلي وعناصر المقاومة بغزة، تبادل الجانبان خلاله إطلاق النار بجنوب القطاع.
وأسفرت هذه الأحداث عن مقتل أربعة أشخاص، وأدت هذه الاشتباكات إلى خرق الهدنة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية لمدة 72 ساعة دخلت حيز التنفيذ، صباح اليوم الجمعة، عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي.
وفي هذا الصدد، علق مسئول كبير في حركة حماس "موسى أبو مرزوق" على الاشتباكات التي حدثت في قطاع غزة، والتي بدأت بعد حوالي ساعتين من هدنة وقف إطلاق النار بواسطة الولايات المتحدة والأمم المتحدة، قائلًا: "هذا ما كنا نتوقعه من العدو الذي دائمًا ما يخل بالتزاماته.. نحن ملتزمون بوقف إطلاق النار طالما كان الاحتلال ملتزمًا".
وصرح أن حماس لن تتفاوض في القاهرة حول نزع السلاح، وسوف نتحدث فقط عن وقف إطلاق النار ورفع الحصار عن غزة".
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تقارير وسائل الإعلام والتي أفادت بأن إسرائيل أبلغت مصر بأن محادثات وقف إطلاق النار قد انتهت.
ووفقا لهذه التقارير، قالت مصر أنها لن تقبل محادثات الوفد الإسرائيلي لوقف إطلاق النار، ولكن لم يتم التأكد من هذا التقرير.
واستمرارًا لمسلسل تبادل الاتهامات بين إسرائيل وحماس حول كسر الهدنة، قال مسئول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن حماس وباقي المنظمات الإرهابية في غزة كسرت هدنة وقف إطلاق النار التي كانوا ملتزمين.
وعلى إثر هذه الأحداث، قال عضو اللجنة التنفيذية السلطة الفلسطينية "بسام الصلاحي" الذي من المفترض أن يُشارك في محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة إن الزيارة التي قام بها المبعوث الفلسطيني قد تأجلت إلى الغد "السبت"، نظرًا لتصاعد القتال مرة أخرى بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وقالت مصادر فلسطينية، اليوم الجمعة، إن إسرائيل أبلغت مبعوث الأمم المتحدة بالشرق الأوسط "روبرت سيري" أن الهدنة التي تم الاتفاق عليها سابقا لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة قد انتهت رسميا.