رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دول الإيكواس متفائلة بشأن إمكانية تطبيق العملة الموحدة عام 2015

دول الإيكواس
دول الإيكواس

أعلن مسئولو البنوك بدول المجموعة الإقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) عن تفاؤلهم بشأن إمكانية تطبيق نظام العملة الموحدة في عام 2015، في دول المجموعة التي يبلغ عددها 15 دولة.
وذكر مصدر في المجموعة التي تتخذ من العاصمة النيجيرية أبوجا مقرا لها اليوم الثلاثاء أن مسئولي البنوك أكدوا خلال اجتماع لهم بأبوجا مساء أمس أن معالجة مشكلة التضخم والمشكلات الإقتصادية الأخري ستساعد في تحقيق حلم دول المجموعة في أن يكون لها عملة موحدة.
من جانبه ، طالب وزير الدولة النيجيري للتخطيط بشير ياجودا ، الدول الأعضاء بتبني سياسات وبرامج تؤدي إلي التغلب علي المشاكل الإقتصادية التي تعاني منها هذه الدول لفتح الباب أمام تطبيق العملة الموحدة.
يذكر أن مجموعة الإيكواس تم تأسيسها عام 1975 في مدينة لاجوس العاصمة القديمة لنيجيريا، ومهمتها الأساسية دعم التعاون الاقتصادي بين دول غرب أفريقيا ، وتضم المجموعة نيجيريا وبنين وبوركينا فاسو والرأس الأخضر وكوت ديفوار وجامبيا وغانا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي والنيجر والسنغال وسيراليون وتوجو وكانت موريتانيا أحد أعضاء المنظمة ولكنها انسحبت عام 2000 ، وتم اختيار مصر عضوا مراقبا بها مع عدد آخر من الدول.