رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الفاينانشال تايمز: إسرائيل تواصل قصفها قطاع غزة وسط تعثر الدبلوماسية

قصف قطاع غزة
قصف قطاع غزة

ذكرت صحيفة "الفاينانشال تايمز" البريطانية، اليوم، أن إسرائيل تواصل قصفها الجوي والبحري على مناطق مكتظة بالسكان في قطاع غزة في ظل تعثر العمليات الدبلوماسية، وعدم وجود مسار واضح لإنهاء صراعها الأخير مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مما ينذر بسوء الوضع هناك.
وأضافت الصحيفة، في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، أنه على الرغم من أن مجلس الأمن الدولي عقد اجتماعا أمس الأول الخميس لبحث هذه الأزمة المتفاقمة، لم يكن هناك أي دبلوماسية فعالة لحلها، لكن الولايات المتحدة عرضت هدنة حيث تحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إلى رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، لكن الثاني رفض الحديث عن وضع حد للأعمال العدائية، قائلا إنها ليست مدرجة حاليا على جدول الأعمال.
وأوضحت الصحيفة، أن الهجمات الإسرائيلية لاستهداف منازل عناصر مشتبه بها أسفرت عن مقتل ما يزيد عن مائة شخص من بينهم 21 طفلا، إلى جانب إصابة 700 شخص بجروح مختلفة.
وتابعت الصحيفة: أن الجانب الفلسطيني يرد أيضا على هذه الهجمات بإطلاقه صواريخ على مناطق إسرائيلية لكن معظم الصواريخ تسقط في مناطق خالية من السكان أو يتم اعتراضها بنظام الدفاع الصاروخي القبة الحديدية، ولم تسفر عن مقتل أي مواطن إسرائيلي.
وأشارت إلى أن الإدارة الأمريكية في اتصال مع مصر وقطر ودول أخرى في المنطقة؛ للمساعدة في الوصول إلى هدنة مماثلة لهدنة 2012، وذلك نظرا لمقاطعتها حركة حماس حيث تعتبرها منظمة إرهابية.
وتابعت الصحيفة: أنه على الرغم من أن إسرائيل وحماس مترددتان في توسيع صراعهما القائم لحرب برية، ليس هناك أي وساطة أو آلية في المقابل تمكنهما من التراجع، مما يثير الخوف من وصول درجة العنف إلى مستوى لا يمكن السيطرة عليه.