رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وورلد تريبيون : العراق تحشد قواتها لمواجهة داعش بمعاونة إيران والولايات المتحدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية إن العراق تحشد قواتها لشن هجوم ضد جماعة الدولة الإٍسلامية فى العراق والشام (داعش) بمعاونة الولايات المتحدة وإيران.
ونقلت الصحيفة – فى سياق تقرير بثته على موقعها الإلكترونى- عن مسئولين قولهم إن قوات الجيش العراقى بدأت تحشد عشرات الآلاف من جنودها لشن هجمات مضادة على جماعة داعش، وأضافوا أن هذه العمليات تستهدف دفع جماعة داعش بعيدا عن مشارف العاصمة العراقية بغداد، كما أِشاروا إلى أن الولايات المتحدة تعاون العراق فى هذه الهجمات التى أمر بشنها رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى، واعترفوا أيضا بأنهم على علم بمشاركة مستشارين من الحرس الثورى الإيرانى في مساعدة الجيش العراقى.
ولفتت الصحيفة إلى أن أوباما قد أعلن أن 300 مستشار عسكرى أمريكى من ضمنهم جنود من القوات الخاصة تم نشرهم فى الأراضى العراقية .
وفى نفس السياق، قال حاكم تكريت عبد الله الجبوري أنه من المخطط أن يغطى الهجوم جبهات مختلفة وصولا الى المدن التى سقطت فى أيدى داعش.. مضيفا أن أكثر من 50 ألف جندي تم نشرهم فى شمال ولاية سامراء وحدها فى 20 من يونيو الماضى.
وتابعت الصحيفة أن المالكى قد دعا لتجنيد متطوعين للقتال ضد داعش.. مشيرًا إلى أن الحكومة العراقية قد أفادت بأن 2 مليون متطوع أكثرهم ينتمون إلى التيار الشيعى من 10 أقاليم مختلفة والآلاف من مقاتلي "جيش المهدى" المدعوم من قبل إيران وبصحبتهم قذائف صاروخية قد توجهوا صوب بغداد.
وقالت الصحيفة فى ختام تقريرها أنه طبقا للمالكى فإن الحشد الشعبى من المتطوعين سوف يتلقى علاوات بموجب القانون، مماثلة للتى يتلقاها موظفو وزارتى الدفاع والداخلية.