رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ذكرى ميلاده

بالفيديو..آخر مكالمة صوتية لـ"العندليب" قبل موته بيومين

جريدة الدستور

تشهد هذه الأيام الاحتفال بذكرى ميلاد الفنان الكبير "عبدالحليم حافظ"، أو "عبدالحليم شبانة" الذي ولد يوم 21يونيو 1929، صاحب أشهر الأغاني العاطفية، الوطنية، والدينية.
حليم قدم ما يعادل 120 أغنية عاطفية و56 أغنية وطنية و16 فيلمًا، وكانت أغنية قارئة الفنجان أكثر الأغاني مبيعًا في الأغاني العاطفية، و"صورة" أكثر الأغاني الوطنية مبيعًا.
حياة "حليم" رغم نجاحه الكبير في عالم الفن إلا أن المرض أخذ منها نصيبًا كبيرًا، حيث تعرض طوال حياته إلى 22 نزيفًا من بينها نزيف تعرض له وهو يغني على المسرح، وأجرى خلال حياته 16 عملية جراحية بسبب إصابته بالكبد.
وقد قامت الإذاعة المصرية بإجراء اتصال بعبدالحليم، للاطمئنان على صحته حيث كان يعالج وقتها في إحدى مستشفيات لندن، وكانت هذه المكالمة قبل وفاته بيومين وأجراها الراحل الفنان وجدي الحكيم.
المكالمة أظهرت مدى لهفة "حليم" على مصر وعشقه لها، وذلك بسؤاله عن أحوال مصر وشعبها وإعلانه عن لهفته وشوقه للرجوع إليها سريعًا والذي ظهر في قوله:"بوسهالي بوسلي ترابها"، ولكن رغم كل هذا الشوق لم يهمله القدر إذ توفى بعدها بيومين متأثرًا بمرضه الذي عانى منه كثيرًا في طفولته وفي شبابه حتى كان سببًا في وفاته في سن صغير، وقد عانى "حافظ" منذ ولادته، فقد توفيت والدته بعد ولادته بأيام وتوفي والده وعنده عام وعاش" يتيم الأب والأم ومحروم من حنانهم أصيب بمرض البلهارسيا وهو صغير السن بسبب لعبه في الترعة مع الأطفال في قريته وعانى أيضا في بداية حياته الفنية وقوبل بالهجوم من الجماهير قبل أن يثبت موهبته ويصبح فنانًا كبيرًا وظل يعانى من المرض طوال حياته حتى مات متأثرًا به عن عمر صغير لما يتجاوز 48 عاما وذلك في شهر مارس سنة 1977.
مات عبدالحليم ولكن مازالت أغانيه الوطنية والعاطفية الرائعة التي تهز القلوب عائشة في جميع وجدان الشعب المصري ويرددها الكثيرين حتى الآن.
شاهد الفيديو ...