رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزراعة تطرح 80 ألف فدان الشهر المقبل لأبناء سيناء


أكد الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن سيناء منطقة واعدة، ويجري عمل العديد من الأبحاث حول استخدامها إلا أنها تعانى من بعض المشكلات منها مشكلة وضع اليد وعصبية القبائل، بالإضافة إلى المشكلات السياسية والتى تحتاج الى حلها على ارض الواقع.

وشدد الوزير على أن عودة الأمن واستقرار الأوضاع فى مصر سيكون له دورًا كبير فى عملية تنمية سيناء، مشيرًا إلى أن الوزارة قررت طرح مساحة 80 ألف فدان سيتم توزيعها على أبناء سيناء وذلك بطرحها فى المزاد العلنى بمناطق رابعة وبئر العبد وجنوب القنطرة وذلك خلال الشهر المقبل.

ولفت الوزير إلى وجود مساحات شاسعة بسيناء صالحة للزراعة إلا أن تلك المساحة هى التى حصلت على موافقة وزارة الرى،مشيرًا إلى أن الرى هى المسئولة عن توفير المياه للأراضى المستصلحة وهو مايتطلب موافقة الرى على المساحة قبل طرحها فى المزاد للتأكد من وجود مصادر المياه اللازمة لزراعتها.

وكشف الوزير عن وجود مساحات ضمن مساحة الـ80 ألف فدان سيتم توزيعها خارج المزاد المزمع عقده ستوزع كذلك على أبناء سيناء، مشيرًا إلى انتهاء مزاد الأراضى التى سبق الإعلان عن توزيعها بشرق العوينات والبالغة 45 ألف فدان.

ومن جهته قال الدكتور على إسماعيل المدير التنفيذى لهيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية "إن أراضى الدولة لن يتم توزيعها إلا بموجب المزاد العلنى والذى تعلن عنه وزارة الزراعة"، مؤكدًا على أن سياسة التخصيص التى كانت متبعة من قبل لم يعد لها وجود الآن.

وأشار إسماعيل إلى أن الهيئة فى انتظار موافقة جهاز تنظيم استخدامات أراضى الدولة ووزارة الموارد المائية والرى على المساحة التى تم الانتهاء من تحديدها فى منخفض القطارة للإعلان عن توزيعها على الشركات والجمعيات والأفراد بهدف زراعتها والتوسع فى الرقعة الزراعية.