رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجمعة.. إعلان جوائز مسابقة آدم حنين لفن النحت بمركز الهناجر للفنون

الهناجر للفنون
الهناجر للفنون

تحتفل مؤسسة آدم حنين للفن التشكيلي بالدورة السابعة من مسابقة فن النحت للشباب، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء يوم الجمعة المقبل، بمركز الهناجر للفنون، والمقرر أن يستمر حتى يوم 5 أبريل المقبل.

يأتي ذلك بحضور عدد من كبار الفنانين التشكيليين، والنقاد، والشخصيات العامة، والمهتمين بالفن التشكيلي، ويفتتح الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق معرضا للأعمال التي أجازتها لجنة التحكيم للمشاركة في التصفيات النهائية بالمسابقة في نسختها السابعة، وذلك بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر.

وتقام احتفالية فنية في مسرح الهناجر، ويعلن خلالها الدكتور عصام درويش، رئيس مجلس أمناء المؤسسة، والفنان جمال حسني، مستشار المؤسسة للعلاقات الخارجية، جوائز هذا العام، ويسلم خلالها فاروق حسني الجوائز للفائزين، كما يوزع شهادات التقدير على المشاركين في المعرض.

- برنامج الحفل

ويتضمن برنامج الحفل عرض فيلم يوثق إنجازات مؤسسة آدم حنين للفن التشكيلي، بالإضافة إلى فقرة موسيقية تقدمها فرقة أكوردونيلاـ بقيادة عازف الأوكورديون رفيق جمال، مع عازف الدرامز أحمد عادل، وعازف الجيتار دانيال جوزيف.

يأتي احتفال المؤسسة بالمتميزين من الفنانين الشباب في ذكرى ميلاد الفنان آدم حنين، والذي يعد أحد كبار النحاتين المصريين الذين تركوا بصمة على فن النحت المصري، وهو صاحب فكرة أول سيمبوزيوم دولي للنحت على الجرانيت في مصر، والذي اختتمت دورته الـ27 في أسوان مطلع الشهر الجاري.

أنجز الفنان آدم حنين خلال مسيرته الفنية عددًا هائلًا من القطع الكبيرة والصغيرة الحجم، باستخدام مواد متنوعة مثل الغرانيت، والبرونز، والجص، والحجر الجيري، والفخار، وجسّدت أعماله الأولى رشاقة ومتانة التماثيل المصرية القديمة مع الدلالة على حس تبسيطي في معالجة الكتل والأحجام.

وهو أيضًا رسام ماهر غير أنه لم يستخدم بتاتًا في لوحاته الألوان الزيتية على القماش بل أعاد إحياء تقنيات قديمة، مثل الرسم على أوراق البردي بأصباغ طبيعية ممزوجة بالصمغ العربي أو تقنية الرسم على الجص التقليدية، أنجز سنة 1960 رسومًا لتزيين كتاب صديقه الشاعر صلاح جاهين (1930 ـ 1986) "رباعيات صلاح جاهين"، واستخدم لذلك الحبر الهندي على الورق، وتتميّز لوحاته، سواء التشخيصية منها أو التي تمثل أشكالًا هندسية تجريدية، بصفاء الأشكال وحرارة الألوان التي يعززها عمق نحتي.