رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مجلة أمريكية تكشف أسرار توت عنخ آمون.. هل كان محاربًا أم مريضًا؟

مقبرة توت عنخ آمون
مقبرة توت عنخ آمون

تشير النظريات الشائعة إلى أن توت عنخ آمون، الملك الصبي الذي فتح قبره نافذة على ثروات مصر القديمة، بأنه كان فرعونًا ضعيفًا، ويأتي الكثير من الأدلة على هذا التأكيد من الأشعة المقطعية على موميائه، كما كتب عالم الآثار زاهي حواس في عام 2016 "كشفت صورة التصوير المقطعي أيضًا عن تشوه في القدم اليسرى.. مع مثل هذا التشوه في قدمه اليسرى، كان الملك سيمشي على كاحله أو على جانب قدمه".

وبحسب مجلة "Smithsonian" الأمريكية، جاء تقييم حواس مفاجأة للبعض، فبعد كل شيء، دوجلاس ديري ، عالم التشريح الماهر، فحص قدمي توت عنخ آمون في عشرينيات القرن الماضي ولم يلاحظ أي شيء غير عادي.

وتابعت أنه إذا كانت حالة توت عنخ آمون شديدة كما جادل علماء الآثار، فمن المحتمل أن يكون لديه عدم تناسق في عظام أسفل الساق وربما حتى الحوض، لكن ساقي الفرعون تبدو متناظرة، ولم تظهر أي علامات على ارتداء غير متماثل على عشرات الأزواج من الأحذية والصنادل المدفونة بجانبه.

وأضافت أن بعض مؤيدي نظرية الفرعون المريض تشير إلى وجود أكثر من 130 عصا للمشي في مقبرة توت. وتجدر الإشارة ، مع ذلك ، إلى أن المسؤولين المصريين القدماء كانوا يصورون في كثير من الأحيان بالعصي كدليل على سلطتهم، وإذا كان توت عنخ آمون ، في الواقع ، يتمتع بصحة جيدة نسبيًا، فمن الممكن أنه لعب دورًا آخر أيضًا: دور المحارب. للحصول على دليل على ذلك.

مسيرة توت عنخ آمون وحقيقة مرضه

وأوضحت المجلة أنه كان أول مشروع بناء كبير لتوت عنخ آمون في طيبة هو استكمال النصب التذكاري الذي بدأه جده لأبيه، أمنحتب الثالث، الذي بنى قاعة بطول 150 قدمًا ذات أعمدة في معبد الأقصر لكنها ماتت قبل تزيينها. عندما تولى أخناتون نجل أمنحتب، نفى آلهة مصر وانتقل إلى العمارنة، تاركًا أعمدة وجدران الأقصر عارية لأكثر من عقد. 

وعندما خلف توت عنخ آمون أخناتون، عاد الملك الصبي إلى طيبة ونُصح بإكمال زخرفة القاعة ليُظهر أنه مثل جده وليس والده، وسيعيد للناس دينهم.

وتابعت أن توت عنخ آمون قام بتزيين قاعة كولونيد بمشاهد لأروع مهرجانات طيبة - مهرجان أوبت وهو الاسم القديم للكرنك، موطن ثالوث طيبة التقليدي لآمون (الأب) وموت (الأم) وخونسو (ابنهما)، وفي افتتاح المهرجان ، تم أخذ تماثيل الآلهة الثلاثة من مزاراتهم في معبد الكرنك، ووضعوا في سفن إلهية تعرف باسم الباركس وأرسلوا ميل ونصف على طول نهر النيل إلى معبد الأقصر ، حيث بقوا لمدة أسبوع من الاحتفالات. 

وأضافت أن الزخارف تظهر تفاصيل رائعة عن المسيرة البهيجة من الكرنك إلى الأقصر والعودة في نهاية المهرجان. يظهر توت عنخ آمون بشكل بارز في النقوش البارزة على الجدار الغربي لقاعة الأعمدة ، حيث يقدم القرابين للثالوث الإلهي. لسوء الحظ، لا يُنسب إليه الفضل في ولاءاته: بدلاً من ذلك، تم محو اسمه واستبداله باسم الفرعون اللاحق حورمحب.

وأكدت المجلة أن هناك مجال آخر من الاختلاف في مشاهد حرب توت عنخ آمون يتعلق برحلة العودة إلى الوطن بعد النصر، ففي أحد المباني، يمكننا أن نرى أسيرًا مقيدًا معلقًا في قفص باعتباره تذكارًا للحرب، ويعطينا منظورًا جديدًا عن توت عنخ آمون، مما يدل على أنه يريد أن يُنظر إليه على أنه محارب.

وتم تعزيز صورة المحارب لتوت عنخ آمون على الصندوق الملون الشهير الموجود في غرفة انتظار قبره. يظهر وهو يهزم أعداء النوبيين والآسيويين - الأحداث التي تردد صداها في زخارف المعبد الجنائزي، ولكن لأن الفرعون أراد أن يظهر في المعركة لا يعني أنه كان هناك بالفعل.

وأشارت المجلة إلى أن توت عنخ آمون صعد للعرش عندما كان في التاسعة من عمره وحكم لمدة عشر سنوات فقط، وخلال السنوات الأربع أو الخمس الأولى من حكمه لم يخض معركة أبدًا، وبالعودة لتاريخ المعارك التي قيل أن الملك الصبي خاضها فإنه كان في التاسعة من عمره، ما يعني أنه لم يخض أي معركة وبقى في منزله، ولكنه خاض المعركة الأخيرة له التي سقط فيها قتيلاً ما يعني أن توت عنخ آمون كان محاربًا، وربما لم يعان من أي أمراض وراثية كما يعتقد بعض علماء الآثار.