رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شيخ الطريقة الرفاعية بالأردن: ننشر الإسلام الوسطي من خلال تعريف الشباب بحقيقة المنهج الصوفي (حوار)

فواز الطباع ...شيخ
فواز الطباع ...شيخ الطريقة الرفاعية بالأردن

أكد الشيخ فواز الطباع شيخ الطريقة الرفاعية وعميد رواق الإمام الرفاعى بالمملكة الأردنية الهاشمية، الدور الهام الذي تقوم به الصوفية في الأردن لنشر المنهج الإسلامي الوسطي والتصدي للفكر المتطرف بكل قوة وحزم، وذلك من خلال دعوة الشباب للمشاركة فى المجالس العلمية والصوفية التى تنظمها الطرق والزوايا هناك. 

276243977_5101428343247285_3947138660485462261_n

وأكد "الطباع" فى حواره لـ"الدستور" خلال زيارته لمصر مؤخراً، على المحبة التى تجمع بين صوفية مصر والأردن، فهناك حالة روحانية تجمع مريدى البلدين، وهذا يؤكد التشابه فى الكثير من الأمور، متحدثا فى الوقت ذاته عن التعاون الذى يحدث بين الطرق والزوايا والمؤسسات الصوفية فى البلدين.

276320367_5101428766580576_4318526943153275067_n

ونبرز في هذا التقرير أبرز الأسئلة التي تم توجيهيا له

هل التصوف في المملكة الأردنية الهاشمية حديث أم قديم.. وما هي أبرز الزوايا الصوفية وما دوركم الحالى؟ 

حقيقة التصوف في الأردن هو قديم وجديد فالزوايا الصوفية موجودة ولكن عاد انتشار هذه الزوايا من جديد لأنك تعلم أن حركة الوهابية السلفية والإخوان، كان لها نشاط  قوي جداً في المملكة الأردنية الهاشمية أما بعد انكاف حقائقهم في العالم الإسلامي وفي الأردن بدأت الناس تبتعد عن هذا النهج، فبدأ الصوفية فى الانتشار من جديد ونشر أفكارهم فى المجتمع الأردنى بين الشباب، وأما من أبرز الطرق الصوفية في الأردن فهم الطريقة الرفاعية والقادرية والشاذلية فهذا أبرز ثلاث طرق موجود عندنا منها في الأردن. 

والدور الحالى لصوفية الأردن، دور كبير جداً، فنحن نقوم بالتعاون مع المؤسسات الدينية فى البلاد لنشر المنهج الوسطي ومقاومة الفكر المتطرف والمتشدد الذي حاول البعض فى فترة من الفترات نشره لكن الدولة الأردنية رفضت ذلك وتم السماح لأهل التصوف بالانتشار والعمل على نشر الإسلام الوسطي البعيد كل البعد عن السياسة والحكم وما إلى ذلك من أمور . 

277178588_5102676436455809_48636855189257100_n

كم يقدر عدد أتباع الصوفية بدولة الأردن؟ 

حقيقة لا توجد إحصائية محددة لعدد مريدي وأتباع الصوفية بالأردن، فعدد سكان الأردن بزوارها يصل إلى عشرة ملايين ولكن كإحصائية لعدد الصوفية في الأردن لا يوجد ولكن إذا أردنا أن نقدر فعندنا فرق بين المنتسبين حقيقة وبين المحبين فإن شئت أن تذكر من محبين لهذا النهج أو الذين يتابعون هذا النهج أو يحضرون هذا النهج هم ليسوا أبناء هذا النهج فيقدر أكثر من نصف أهل الأردن، لكن كعدد مريدين يمكننا القول إنه يصلوا إلى مليون مريد على أقصى تقدير. 

277353167_5103101023080017_5566187953414898237_n

ما الفرق بين المسلم العادي والمسلم الصوفي من وجهة نظركم ؟ 

حقيقية المسلم العادي هو رجل يسعى للجنة فقط لا يسعى إلى الترقي في مقامات الجنة حتى يصل إلى الدرجات العلا، أما المسلم الصوفي هو رجل مؤمن عشق رسول الله فكان مبتغاه رفقة الحبيب محمد هذا الفرق بين عامة الناس وبين الصوفية السالكون وليس الصوفية الذين يرقضون حول الخرافات والخزعبلات لأن الصوفي الحقيقي الرباني المحمدي هو الذي يرتقي في الجنة إلى أن يكون رفيقاً مع رسول الله لِما لأنه يسعى في الدنيا أن يكون حياته كلها لرسول الله ويريد في الآخرة، أن  يلتقي مع رسول الله أما عامة الناس من أهل السنة والجماعة هم يريدون الجنة فقط فهذا الفرق بين المسلم السني العامي وما بين المسلم السني الصوفي. 

277444403_5103372049719581_7961626496982096974_n

لكن ما سر زيارتكم مؤخرا لمصر ولقائكم بشيوخ الصوفية؟ 

حقيقة هي رسالة حب وسلام، أمضى بها فى جميع أنحاء العالم فأنا أقول عن نفسي أنا داعية أنقل هذا العلم وأسعى لنشر نهج الطريقة الرفاعية بفضل الله تعالى فالزيارة الأساسية تهدف للتعرف على الشيوخ والعلماء، وأبرز القادة لهذا النهج الإسلامى القويم في مصر، حيث إنها قبل التصوف والصوفية، ثانياً دعينا لإلقاء عدد من المحاضرات من طلبتنا  الباكستان والهند وماليزيا في أروقتهم المباركة هنا فى مصر، بارك الله فيهم وهم طلاب علم في الأزهر الشريف وأكرمنا الله وأعطيناهم الطريقة الرفاعية حتى يعود إلى ديارهم وينشرون هذا النهج فكانت مصر عبارة عن مقر جئنا إليه كي نسعى إلى انطلاق هذا الخير إن شاء الله تعالى من مصر إلى باكستان والهند وماليزيا وغيرهم. 

278566579_5160666410656811_2336355531262193341_n

بصفتك شيخ الطريقة الرفاعية وعميد رواق الإمام الرفاعي في الأردن كيف استطعت نشر فكر الإمام الرفاعي داخل الأردن وخارجه؟ 

 

لقد نشرنا فكر الإمام الرفاعى بالمحبة والوسطية، وأول طرق التعرف على فكر هذا العالم الربانى هى المحبة، فلو نعرف ماذا تعني المحبة لعرفنا الكثير والكثير، فمحبة النبي صل الله عليه وسلم لا يختلف عليه اثنين فهي المحبة والرحمة وبعد ذلك من المحبة ندخل إلى الرحمة فعندما نشرنا هذا النهج الصوفى القويم، بدأت الناس تتبع هذه الطريقة بفضل الله تعالى قرأو أوراد الإمام الرفاعي وحضروا مجالس الإمام الرفاعي وبدأو يبحثوا عن هذا النهج ومن هو الإمام الرفاعي القائد العالم المجتهد الذي اجتمعت الأمة على علمه الذي قيل في التاريخ إن اثنين هم أكثر اثنين بلغت كرامتهم حد التواتر الإمام عبدالقادر الجيلاني والإمام أحمد الرفاعي والإمام عبدالقادر الجيلاني والإمام أحمد الرفاعي كلاهما إخوان إخوة مع بعضهما البعض لا ينفصلون عن بعض لا بنهج ولا بفكر ولكن اختلاف مسميات المدارس.

 

ما مدى تعاونكم مع الطرق الصوفية حول العالم وخاصة الطريقة الصديقية الشاذلية التى يتزعمها الدكتور على جمعة ؟ 

 

نحن الآن نمضي النهج قد زرت ما يقارب واحد وعشرين دولة خلال 86 رحلة دعوية فتعرفت على أكثر شيوخ الطرق وأبرز العلماء في أنحاء العالم وكان هناك تواصل وزيارات بينهم، ونحن نزورهم في بلادهم ونسأل الله أن تكون الزيارات أكثر من ذلك إن شاءالله تعالى، أما بالنسبة للطريقة الصديقية الشاذلية فهى طريقة صوفية كبيرة يترأسها الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، وهذه طريقة علم وتصوف وأتباعها أهل محبة لله ورسول سبحانه وتعالى والتقيت خلال زيارتى الأخيرة بشيخ الطريقة الدكتور على جمعة وتحدثنا فى الكثير والكثير من أمور الدين والتصوف وغير ذلك، ونسعى لخلق تعاون دائم معهم. 

 

نود تسليط الضوء على علاقتكم بالطريقة الجهرية النقشبندية فى الصين  والتعاون الذى حدث بينكم مؤخراً؟ 

 

فى واقع الأمر، الطريقة الجهرية النقشبندية الممثلة بفضيلة الشيخ العارف بالله مولانا الشيخ الشريف عبدالرؤوف اليماني الحسنى رضي الله عنه وحفظه الله صاحب هذه الأسرار أنا زرته والتقيت به وأنا على تواصل دائم بهذه الطريقة الصوفية الكبيرة ومع الأخوة المريدين فيها، وحقيقة أنا على تواصل شبه يومي ولقد تبادلنا الأفكار والدراسات وزودناهم بمؤلفات الإمام الرفاعي وزودنا كذلك بمؤلفات الشيخ عبدالرؤوف اليمانى الحسنى شيخ الطريقة النقشبندية، ولقد زرنا زواياهم بالصين، حيث إننا ذهبنا برحلة دعوية وزرنا زواياهم المباركة جزاءهم الله خيراً كل الجزاء. 

 

لكن ما هي رسالتكم إلى جموع المسلمين عن التصوف الإسلامى؟ 

 

رسالتي ألخصها بشعر الإمام الغزالي عندما قال ليس التصوف لبس الصوف ترقعها ولا بكاء غنى المغنون ولا صياح ولا رقص ولا طربٌ ولا اضطراب كأن صرت مجنون بل التصوف، هو أن تصفو نفسك بلا كدر، فتصوفنا صفاء أن تصفو بلا كدرٍ وتتبع الحق والقرآن والدين وأن تكون خاشعاً لله مكتئباً على ذنوبك طول الدهر محزون فتصوفنا تصوف صفاء القلب، تصوفنا هو التصوف الفاعل سواء كنت طبيب أو مهندس أو عامل أو موظف أو أي من عامة الناس أو من قادات الناس تصوفنا أن تبقى على ما عليه ولكن تكون فعال لهذا المجتمع وعاشق لرسول الله فرسالتنا هي من باب لا إله إلا الله... محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

 

 

ماذا عن أبرز الأضرحة الصوفية والمقامات التى يقصدها أتباع التصوف في دولة الأردن؟ 

 

فى حقيقة الأمر، لا توجد أضرحة صوفية معينة، لأن الأردن هي في تاريخ عمرها ما يقارب مائة سنة، فلذلك ليس هناك أضرحة خاصة بشيوخ معينين، ولكن يوجد في الأردن عدد من الأنبياء والصحابة رضوان الله عليهم فمنهم أصحاب معركة مؤتة في الكرك في محافظة الكرك في الكرك، ويوجد عندنا الآف الصحابة لم يعرفهم أحد حتى الآن، أم المعروفون منهم لهم مزارات تزار رسمية وأضرحة ومقامات ومساجد قامت عليها الهيئة الهاشمية في عهد الملك عبدالله الثاني ابن الحسين فرممت وجعلت بناء فاخر لهذه الأماكن فمنها ضريح  سيدي الإمام جعفر الطيار ابن عم رسول الله رضي الله عنه وأرضاه أبو المساكين ومنها زيد بن الحارثة وكذلك في مؤتة سيدي عبدالله بن رواحة هؤلاء في منطقة واحدة وهنالك في منطقة الأغوار المنطقة التي مات فيها الصحابة خلال "طاعون عمواس" وهم سيدي الجبل معاذ بن جبل رضي الله عنه وأرضاه وولده عبدالرحمن وبعده أمين هذه الأمة سيدي أبو عبيدة عامر بن الجراح وسيدي الذي لم يسمي أحداً بسم أمه إلا هو بين صحابة رسول الله ويعرف بين أقرانه وإخوانه بسيدي شرحبيل بن حسنة وكذلك سيدي ضرار بن الأزور وضرار بن الأزور له كرامة إلى الآن موجودة في ضريحه في أعلى الضريح فتحة مقدار الإصبع فتحت عن عمد كي يأتي الناس فيشموا رائحة العطر التي تخرج من المقام وأما الأنبياء فعندنا في منطقة السلط  المطلة على فلسطين فيوجد فيها مقام نبي الله شعيب عليه سلام الله ومقام سيدي عزير هذا الرجل الصالح الذي مر على قرية، وقال الله فيه" 

أَوْ "كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ" وكذلك سيدي يوشع بن نون وقال النبي صلى الله عليه وسلم، اوقف الله الشمس لأخي يوشع بن نون وفي الرواية عند العلم الرجل الثاني الذي أوقفت له الشمس هو علي بن أبي طالب عندما ذهب بأمر من رسول الله فأراد أن يقترب المغرب من أوانه ولم يكن قد  صلى العصر قبل ذلك فأمر النبي أن الشمس أن تقف فوقفت الشمس لاثنين لنبي الله يوشع بن نون في الأردن في منطقة السلط وسيدي علي بن ابي طالب وهنالك نبي آخر اسمه نبي الله جادور هو أحد أخوة يوسف الإحدى عشر وعندنا ضريح يرمم ويجهز  نبي الله أيوب عليه سلام الله هو الآن يجهز وينسق نسأل الله تمامه إن شاءالله، وهذه المقامات يزورها الآلاف من مريدى وأتباع الصوفية من الأردن وخارجها أيضا. 

 

هل لا بد أن يكون للمريد الصوفى شيخ يربيه ويرقيه أم ليس فرضاً؟ 

 

قال أهل العلم الأصوليين فاقد الشيء لا يعطيه فهل يتعلم أحد الطب الآن في زماننا دون أن يكون له معلم، وهل يتعلم الشخص البيع والشراء دون وجود أحد يعلمه البيع والشراء أم هل يوجد في زماننا أحد يستطيع أن يخيط الثياب دون أن يتعلم هل يستطيع أحد أن يقود السيارة دون أن يجد معلم يعلمه فكيف بركن من أركان الدين الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم برواية حديث جبريل "جاء يعلمكم  دينكم" بعد أن سأله عن الإيمان وهو علم العقيدة ثم ذهب للركن الثاني الاسلام ألا وهو الفقه والحديث ثم ذهب للركن الثالث وهو الإحسان ألا وهو التصوف فهذا ركن من أركان الدين فكيف لا يتعلم ... قال أهل الدين أن العلم بالتعلم والعلم بالتلقي وإسناد الأحوال كإسناد الأقوال فهؤلاء الصالحون رضوان الله عليهم عندما نجالسهم ونأخذ على يديهم من تزكية وتربية بعد أن ننهي علم العقيدة وعلم الفقه والحديث فندخل على باب التزكية فوقتها نكون بإذن الله  سائرين في هذا النهج معلمين.

 

نود تسليط الضوء على الكرامات والبركات لدى الصوفية...هل هى موجودة فعلا ؟ 

 

فى حقيقة الأمر، موضوع الكرامات كبير جداً.. أولاً: ندخل لمعنى الكرامة قال أهل العلم فى شرحها هي أمر خارق للعادة يجريه الله على يد ولي من الأولياء، تثبيت وتصديق لنهجه إذاً الكرامة هي وليدة لحظتها هي وليدة عندما يحتاجها هذا الولي تظهر وهى تثبيت للولي وإظهار للحق وهذه الكرامة لا تقتصر على كبار أولياء،  فأنت الآن لربما تحدث معك كرامة وأنت لا تدري لرؤية رسول الله في المنام هي كرامة الإمام عبدالقادر الجيلاني عندما سأل عن الكرامة قال “أوريكم كرامة يوم الجمعة، فعندما جاء يوم الجمعة ولم تظهر الكرامة قال له سيدي أين كرامتك قال هل رأيتمونى على معصية قال لا قال هذه كرامتي” هذه كرامة الإمام الرفاعي يقول عن الكرامة الاستقامة عين الكرامة، فهذا في البرهان المؤيد إذاً الكرامة تختلف من شخص إلى آخر بدرجة ولايته فمنهم من تظهر عليهم كرامات كثيرة كحال الإمام الرفاعي عندما قبل يدي النبي أو كحال الإمام الرفاعي عندما شق صدره أو كما يروي ابن كثير في البداية والنهاية عن الإمام الرفاعي فيقول له اتباعاً يركبون السباع أو عن السادة الرفاعية كما فعل صالح الحريري الرفاعى  في بغداد وهو من أحفاد الإمام الرفاعي فأوقد النار كما ذكر ابن كثير في البداية والنهاية فأوقد النار فدخل بها فيقول إبن كثير فكان ذلك سبب عودة التتار عن بغداد ودخولهم الاسلام فهذه من الكرامات التي ظهرت لأقطاب الصوفية. 

 

والكرامة لا تقيد بالأولياء والصالحين فقط، فهذا حال الصحابة رضوان الله عليهم حدثت معهم كرامات كثيرة وما روي في البخاري أن أحد الصحابة أنار إصبعه وكما ورد عند إبن كثير في البداية.

 

لكن البعض يرى التصوف على أنه دروشة وحلقات ذكر فقط وأنه يحتاج إلى التجديد

 

فى حقيقة الأمر، من يرون أن التصوف دروشه وحلقات ذكر فقط، لا يعرفون شيئا، لأن التصوف هو الأخلاق وهو علم السلوك، هو كأنك تعبد الله كأنك تراه وغير ذلك من الأمور الهامة التى تحتاج لمجلدات للحديث عنها، والتصوف الإسلامي يجدد بصفة دائمة، فإن الله يرسل على رأسه كل مائة سنة من يجدد للأمة أمر دينها، فالتجديد ضروري في كل عهد وأنا دائماً أقول إنه هناك ضرورة أن نجدد الخطاب الديني سواء العقائدي أو الفقهي أو الصوفي وذلك لضمان الحفاظ على الثبات يعني لا نغير بأصول لا الطريقة ولا العقيدة ولا الفقه ولكن نسهل المفهوم ونواكب التكنولوجيا والحضارة والتطور الذي بيننا فهذا شي رائعةٌ جدا. 
 

بالنسبة للتكنولوجيا وعالم الإنترنت هل تحتاج الزوايا الصوفية أن تواكب العصر وتطور من نفسها؟ 

 

أولاً هذه الآفة الموجودة في الصوفية هي حقيقة آفة، فاللأسف الشديد المشكلة علينا نحن الشيوخ، لأننا لم نعرف الناس حقيقة التصوف الحقيقي العلمي الشرعي الممنهج بل وأخذناهم لمجالس الذكر فقط وهذا أمر غير صحيح، نحن رسالتنا أن نعرف الناس أولاً على الصوفي أنه عليه أن يتعلم ويكفينا فخرا ما قاله الإمام الرفاعي في البرهان المؤيد ما اتخذ الله ولياً جاهل ولو اتخذه علمه قال العلماء بتفسير هذه الحكمة لعلمه سلك به لأهل العلم ليتعلم على يديهم فعلم ويعلم فعندما يكون المريد في بحور العلم متعلم الفروض العينية نحن لا نقول أن يكون متبحر في البحور كلها أو أن يكون فقيهاً أو يكون محدثاً أو مفسراً أو تالياً للقرآن، نحن نقول العلوم  الأصلية ألا وهي الفرض العيني الذى لا يسقط عن أحد من صلاته وصيامه وزكاته وحجه ومعاملاته بعد ذلك يسلك طريق القوم عندما يسلك طريق القوم وقتها تراه عارفاً بالله سائراً على نهج المعرفة ويسلك من بعده من يأتي من بعده

 

البعض يقول إن زمن الأولياء قد انتهى... فهل هذا صحيح؟ 

 

 لو رجعنا لأمهات الكتب لوجدنا في القرن السابع قالوا زمن الأولياء انتهى فزمان الأولياء لا ينتهي سيدي الأولياء موجودون ولكن نسأل الله أن نلتقي ونرتقي وتصطفي قلوبنا فنراهم المشكلة فينا نحن فالذي يقول لا يوجد أولياء في زماننا نقول له يا مسكين أصلح ما بينك وبين الله لأن الصالحون رجال أهل الله ديوان وديوان الأولياء الممثلة بالغوث ونائبيه والأنصار والأتباع  والأقطاب والأربعون الأبدال والأنجاب والأضرار وأهل الإرشاد والقائمين بمصالح العباد كم ذكرهم الإمام الرفاعي في ورده هؤلاء موجودون في كل زمان ولكن حجبنا عنهم بمعاصينا فعندما تنتقي فترقي فتراهم.

 

التقيت مع الدكتور علي جمعة مفتي مصر السابق وشيخ الطريقة الصديقية... فكنا نود معرفة ما التعاون بينهم وبين الطريقة؟ 

 

حقيقة كان هذا اللقاء الأول بيني وبينه وسعدنا بهذا التواصل الطيب الرائع الراقي برجل عالم من علماء مصر بل وشيخ علماء الأمة الذين يخوضون معارك شرسة من أجل تعريف الناس بنهج أهل السنة والجماعة بشقيهم، كانوا شاعرة أم ماتوردية، بفروعهم الأربعة حنفي أم مالكي أم شافعي أم حنبلي بطرقهم الشتا والكثيرة  سواء رفاعية أو قادرية أو شاذلية أو نقشبندية أو أي طريقة كانوا فهذا المنهج يحارب الآن، وضرورة علينا أن نكون كلنا بهذا النهج الوسطى القويم. 

هل الصوفية يختلفون في كل زمان ومكان يعني صوفية مصر يختلفون عن صوفية الأردن والمغرب وتونس؟ 

فى الواقع، التصوف هو عد أنفاسك مع الله التصوف هو صفاء القلب مع الله التصوف هو باب الذكر والأوراد والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا التصوف وهذه الأساسيات وهذه الأركان لا تختلف لا في مصر ولا في الأردن ولا في المدينة ولا في الهند ولا في الصين كلنا نهجنا واحد ولكن تختلف الخيرات فربما شخص يحب أن يلبس العمامة كبيرة وربما أحدهم صغيرة وربما أحدهم أن يلبس الثوب الطويل وربما أحدهم أن يلبس الثوب الصغير هذه شكايات لا اختلاف بها تختلف بعادات البلاد أما تصوفنا واحد أعماد مدرستنا هي لا إله إلا الله محمد رسول الله هذه اختم بها لقائي بكم