رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«المصري» و«عبدالسميع» يفندان دفاع مدحت العدل عن أكرم حسني

عادل صابر
عادل صابر

فند عدد من الأكاديميين أقوال الدكتور مدحت العدل، خلال مداخلة بأحد البرامج تعليقًا على أزمة الفنان أكرم حسني والشاعر عادل صابر، وهو ما نسرده في التقرير التالي:

الشاعر فتحي عبدالسميع

قال الشاعر فتحي عبدالسميع: "غاية اللقاء كانت واضحة، وهي تبرئة الفنان المشهور من التهمة، ووصل الأمر حد إدانة الشاعر المجني عليه صراحة، واتهامه أكثر من مرة بالعنصرية، لأنه طالب بتحكيم عادل، يستوعب الفرق بين فضاء المدينة الذي تنطلق منه الأغنية وفضاء الصعيد الذي ينطلق منه مواله المسروق.

وواصل: "لم تجد المذيعة أفضل من رئيس جمعية المؤلفين والملحنين، الدكتور مدحت العدل، لكي يقول كلمة الفصل في النزاع، وقدمته تقديمًا رائعًا باعتباره أكثر الناس دراية وحرصًا على ملكية الحقوق الفكرية، وقد أصدر الدكتور حكمه القاطع بعدم وجود سرقة على الإطلاق، وهو حكم خاطئ، ولا علاقة له بالعلم أو الموضوعية.

سألت المذيعة بكل وضوح: "متى نقول هذه الكلمات مسروقة؟"، أجاب العدل: "مافيش قانون ما في الشعر بخلاف الموسيقى"، لذا فإجابةُ رئيس جمعية المؤلفين خاطئة، وظالمة، لأنها تتجاهل بابًا واسعًا في النقد العربي بعنوان السرقات الشعرية، حيث قام جهابذة النقد بتناول الموضوع، وخرجوا بمجموعة كبيرة من القواعد التي تجيب على سؤال المذيعة "متى نقول هذه الكلمات مسروقة".

فتحي عبدالسميع
فتحي عبدالسميع

وتابع: الإجابة ظالمةٌ لأن المشاهِد سوف يعتقد بأن الواقعة بعيدة عن مجال القوانين والقواعد والأعراف، وهي بالتالي ليست جريمة، والحديث حولها تافه، ولا علاقة له بالحقوق.

الدكتور شوكت المصري

وخرج الدكتور شوكت المصري في بث مباشر على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ليفند ما قاله الدكتور مدحت العدل واصفًا الأمر بأنه ليس معارضة شعرية، وأن للمعارضة الشعرية شروطًا، منوهًا إلى أن الجملة تعتبر سرقة وليست معارضة ولا تناصًا ولا غيرها.

يقول «المصري»: لا يصح أن أرجع في الأمور النقدية لشاعر، نحن نعطي العيش لخبازه، هناك ما يسمى شعر النقائض، أن جرير والفرزذق اتفقا على كتابة شعر على نفس الوزن والقافية وله شرط أن جمهور التلقي عن كليهما نفس الجمهور، الزمن واحد والقافية واحدة والشاعرين متنافسين، تكرر في الحديث بعمل مناقضات شعرية أو الكتابة على منوال المشاهير مع أحمد شوقي كما قال الجميل مدحت العدل كما فعل شوقي مع القيراوني مع قصيدة يا ليل الصب متى غده، وكتب شوقي قصيدته التي غناها عبدالوهاب مضناك جفاه مرقده وبكاه ورحم عوده، غزل على نفس المنوال.

شوكت المصري
شوكت المصري

وأوضح: «فعلها شوقي مع نهج البوردة للبوصيري»، مضيفًا: «ولكن يا دكتور مدحت المناقضة تكون مع نص مشهور بالأساس، أي أنني مثلًا أحضر قصيدة للمتنبي وأكتب على منوالها، لأنها مشهورة عند الناس، ولو جئت أنا شوكت المصري وقلت رصيف نمرة سبعة والشارع طويل وتايه زمنا ما لاقي الدليل، هذه مناقضة على أغنية رصيف نمرة والشارع زحام وتايه كلامنا ما لاقي كلام.

ويكمل: «لماذا مناقضة لأن النص نص شهير وما أنسج عليه هو مشهور لدى العامة، ولكن نفس الأغنية لو أنها منشورة في ديوان في سلسلة إبداعات مثلًا أو أي دار نشر وجئت كتبت على منوالها رصيف نمرة سبعة فليست مناقضة شعرية».