رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشاعر العراقى عذاب الركابى: التجريب فى الإبداع ليس منفصلًا عن الحياة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

قال الشاعر والناقد العراقي عذاب الركابي، إن الشاعر محمد الشحات بقلبِ صوانيّ، ومارثون أحاسيس، وعنفوان كلماتٍ ملائكي، يفتحُ كلّ نوافذ القلب التي اضطرب هبوب نسماتها، ومواعيد عصافيرها، بفعلِ الهموم، وهي مشرعة أبداً للآتي، لا ينتظرُ فرحًا طارئًا، بلْ لا يبدو الفرح مهنته، وهي عدوى الشاعر محمد الماغوط، وإذا ما رضيَ ورحّبَ بنهاية الرحلة المجهولة الشبه الموت المفضي ربما إلى ولادةٍ منتظرة أو إلى حياةٍ أخرى.

وأشار “الركابي”، خلال الأمسية الشعرية التي أقيمت بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، لمناقشة الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر محمد الشحات: شاعرُ الحداثةِ الكبير آرتور رامبو، إلى أن كُلّ إبداعٍ رحمهُ التجريب: " طوال عمري وأنا أجرّب" – بورخيس والشاعر محمّد الشحات مجرّب عام، قصيدتهُ استثنائية، ولا يبدو التجريب في الإبداع منفصلاً عن التجريب في الحياة.

من جانبه، أشار الدكتور بهاء حسب الله إلى أن تجربة الشاعر محمد الشحات اكتملت لها وفيها ملامح العطاء الشعري على فرادة جديدة تستمد ووجودها وحركتها من وحي شعري شديد الخصوصية، دقيق البناء، مرتبط ارتباطًا كاملا بطبيعة الأداء اللغوي وطبيعة الصياغة ذاتها، وفكر البناء النصي كمحور دال على طبيعة الشخصية الشاعرة،
ومنهجها الحي.

وأوضح حسب الله أن تجربة محمد الشحات في بنياته النصية تجربة مضيئة، لماذا لأننا أمام حركة شعرية تسير عبر أدوات إجرائية وظفها الإبداع في إطار الصياغة أولا، وفي إطار تأثره بالمحيط الأدبي العام؛ ومنه محيط القص والحكي على أنماط جديدة في المذاق الشعري تقارب أنماط النص الروائي، فكثيرًا ما تستشعر في نصوصه أن للنص راويًا يحرك الدفة الشعرية والدفقة المتراكبة على درجة من درجات الوعي، وهي درجة مرتبطة كثيرًا، بما يمكننا أن نسميه بفكر النصية الذي ألمحنا إليه، وهو فكر تأثيري تتسع ملامحه مع تنامي منظومة الحكي في عمق النص الشعري، باعتبار أن النص الشعري الذي يبدو متماسكًا إلى أبعد حدٍ عند محمد الشحات هو نص ذو جسد لغوي، وله آلية خاصة في سياق إنتاج الدلالة، ومرهون بأشكال البناء اللغوي، وبأنماط الهيكلية الشعرية في الوقت نفسه، وبالأدوار الذي يختارها الإبداع لمنطقه الشعري، ومنها هذا الدور الذي تحركه كثيرًا فكرة.

وأشار إلى أن استحضار شخصية (الراوي) لبناء منظومة الحكي الدرامي عبر طاقات القص والسرد والتفصيل والمفارقة والتداعي النصي، لتدرك في النهاية أن محمد الشحات قد اختار الطريق الصعب لمنهجه الشعري، لأنه يصر على ظهور شخصيته الشعرية عبر الآخر وإن كان مُحايدًا، عبر راويه الحاضر بقوة في قوام نصه الشعري.

وبدوره قال الدكتور أحمد فرحات إنه: عندما نتأمل ديوان "رجفة المقامات"، للشاعر محمد الشحات صاحب المشروع الشعري المتميز فإننا نلقي اتكاءه على: مقام الوجد، مقام الخوف، مقام النادمين، مقام العارفين، مقام الواصلين، مقام الحزن، مقام النازفين، مقام الخائفين.

وأكد “فرحات” على أن: شعر محمد الشحات مختلف لأن بنيته الأساسية ذات دلالة ومعني يعتمد و يرتكز علي المعني، ثم إن المعني الذي يرتكز عليه هو الوطنية الزائدة، هو دائم البحث عن وطنه، هو يشعر بالاغتراب الحقيقي عن الوطن حتي إذا ما ترك الوطن و ذهب إلي أقصي البلدان حرية، و حمل وطنه في عينيه وقلبه ولم ينقصه حقه.