رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

باحثون: السكرى يزيد من خطر إصابتك بالتهاب المسالك البولية

السكري
السكري

يعتبر مرض السكري من المشكلات المزمنة التي تؤثر على الكثيرين حول العالم، فإذا كنت مصابًا بداء السكري، فأنت عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية ومشاكل المثانة، وفقًا لآخر الأبحاث المنشورة بموقع "health shots" الطبي.

 

وأكد الأطباء أنه يمكن أن يزيد مرض السكري من خطر تعرضك لمشاكل صحية أخرى أيضًا، مثل الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم ومشكلة الحمل وتلف الأعصاب ومشاكل الكلى والسمنة.

 

وتعد عدوى المسالك البولية من المشاكل التي لوحظت أيضًا في مرضى السكري بمعدل أعلى بسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في البول وأحيانًا بسبب ضعف جهاز المناعة، ومع ذلك، فإن مرض السكري والتهاب المسالك البولية مرتبطان، حيث يمكنك إتباع نصائح بسيطة لتجنب التهاب المسالك البولية.

 

فيما أجرت الأكاديمية الوطنية للعلوم الطبية في نيبال، دراسة لمعرفة مدى انتشار عدوى المسالك البولية لدى مرضى السكري، ووجدت هذه الدراسة أنه من بين إجمالي 1470 مريضًا بالسكري "847 امرأة و623 رجلاً"، كان حوالي 10.5 بالمائة من مرضى السكري من النوع 2 و12.8 بالمائة من مرضى السكري من النوع الأول مصابون بالتهاب المسالك البولية.

 

مرض السكري والتهابات المسالك البولية

وفي دراسة أخرى، حلل العلماء عينات بول لـ772 مريضًا ووجدوا أن النساء وكبار السن الذين يعانون من مرض السكري غير الخاضع للسيطرة هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية.

 

وتتمثل علامات التهاب المسالك البولية، في التبول المؤلم المصحوب أحيانًا بالدم وزيادة الرغبة في التبول هو من الأعراض الرئيسية لالتهاب المسالك البولية.

 

ويمكن أن يزيد التهاب المسالك البولية من خطر الإصابة بأمراض الكلى. فارتفاع مستويات الجلوكوز في الكلى، يسبب تلف الأعصاب في المسالك البولية لمرضى السكر.

 

كما أن وجود حصوات في الكلى في المثانة من المشاكل الحالية في وظيفة المسالك البولية، بالإضافة إلى تقلبات هرمونية خاصة أثناء انقطاع الطمث، ففي السطور التالية يوضح الأطباء كيفية تجنب التهاب المسالك البولية إذا كنت مصابًا بمرض السكري.

اشرب كمية كافية من الماء

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فأنت أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية، فهو أكثر شيوعا عند النساء من الرجال، لذلك، يجب على المرء أن يعتني جيدًا بالبقاء رطبًا وشرب الكثير من الماء.

 

تجنب حبس البول: 

يجب على مرضى السكري تجنب حبس بولهم لفترة أطول، فالقيام بذلك يمكن أن يجعلهم عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية.

ارتداء الملابس الداخلية القطنية:

سواء كنت مصابًا بداء السكري أو لا، فأنت بحاجة إلى اختيار ملابس داخلية صديقة للبشرة وقابلة للتنفس، لذلك ، تأكد من ارتداء الملابس الداخلية القطنية والحفاظ على عدوى المسالك البولية.

 

مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل منتظم:

يمكن أن تزيد مستويات السكر في الدم غير الطبيعية من فرص الإصابة بعدوى المسالك البولية، لذلك يجب أن تكون مستويات السكر في الدم ضمن النطاق الموصى به كما اقترحه الطبيب.