رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وفقا للتقرير المبدئي للجنة الرصد بالقومي للمرأة..

القومي للمرأة: مسلسلات رمضان اهتمت بقضايا الدولة لبناء الجمهورية الجديدة

المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة

أظهرت المؤشرات المبدئية العامة لتحليل صورة المرأة في الإنتاج الدرامي لمنتصف شهر رمضان لعام 2022، وذلك وفقا للتقرير المبدئي لرصد لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة لرصد الأعمال المذاعة في رمضان خلال النصف الأول من الشهر، الالتزام بوجود التصنيف العمري للمشاهدة قبل بداية الأعمال الرمضانية وإن كان معظمها لا يتناسب مع الفئة العمرية المحدد لها من حيث مشاهد العنف أو الألفاظ المستخدمة في الإطار الدرامي.

وأوضح التقرير إنه جاء إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 13 عملا دراميا (أحلام سعيدة- فاتن أمل حربي-  يوتيرن- جزيرة غمام- انحراف- مين قال- رانيا وسكينة- وجوه- شغل عالي- دنيا تانية- بيت الشدة- أزمة منتصف العمر-بطلوع الروح) وقد عكست مسلسلات البطولات النسائية هذا العام أكثر من ظاهرة إيجابية منها اشتراك أكثر من بطلة في عمل واحد مثل رانيا وسكينة، وشغل عالي وأحلام سعيدة وبيت الشدة وبطلوع الروح، كذلك عكست صورة المرأة التي تشارك في القضايا التي تخدم المجتمع في شتى المجالات. 

كما رصد التقرير اهتمام مسلسلات هذا العام بالقضايا التي تهم الدولة، وتضعها في استراتيجية الإصلاح التي تتبناها لبناء الجمهورية الجديدة، ومثلت فيها المرأة المصرية الدور الداعم للقضية المصرية، كما كشفت المسلسلات كواليس الحياة الإنسانية والأسرية للضباط أمام المسؤولية الملقاة على عاتقهم مثل قضية الإرهاب وملفات التخابر والجاسوسية والتآمر في مسلسل الاختيار3 والعائدون.

وأكد التقرير أن مسلسلات هذا العام حملت الكثير من الرسائل الصريحة والضمنية التي تخدم قضايا المرأة، ومن الجدير بالذكر أن أغلبها جاء في خدمة قضايا المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية الذي يتبناه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا على ضرورة مشاركة المرأة المصرية في تنمية الأسرة المصرية، وأنها صانعة مجد الوطن والأساس المتين لبنائه ونهضته.

وتابع: “من هذه الرسائل، مسلسل الاختيار 3 ظهرت الفنانة التي تؤدي شخصية ابنة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي تساعد والدتها في أعمال المنزل، بناء على نصيحة والدها الذي يحرص على المساعدة في الأعباء المنزلية مشيرا إلى تعب الزوجة وهو ما يعكس تقدير القيادة السياسية لدور المرأة واهميتها في بناء الأسرة المصرية وضرورة مشاركتها وإبراز مشاعر الامتنان والحب على المجهود المبذول”.

كذلك مسلسل العائدون ظهور بطلة العمل وهي تتحدث بشكل صريح عن الصورة النمطية السلبية عن المرأة  التي صنعتها الدراما وصعوبة مشاركتها في عمل الاستخبارات وأنها أعمال ذكورية مؤكدة على أن نسبة السيدات في مجال المخابرات أكثر من الثلث، وتحتل مناصب قيادية لأن المعيار هو الكفاءة، شهد هذا المسلسل أيضا المرأة الناجحة في عملها ولكنها تفتقد تكوين الأسرة، وهي رسالة ضمنية عن انتماء المرأة في المقام الأول إلى أسرتها وإحساسها بالاحتياج الدائم إلى تكوين أسرة، وليس كما يتهم البعض أن المرأة أصبحت تهتم فقط بمفاهيم تحقيق الذات، وليس بناء الأسرة المصرية ورعايتها.

وأشار التقرير إلى أن هناك رسائل صريحة تحدثت عن قضايا التعليم وتمكين المرأة ومشاركتها مع الزوج في الأعباء والمسئوليات المالية والاجتماعية، واهتمام المرأة بأسرتها وقضايا تربية الأبناء في مسلسل مين قال ودايما عامر، كالأم التي لغت سفرها لتمكث أكبر فترة ممكن بجانب ابنتها والأم التي تقوم بتوعية ابنها وتحاول مساندته وتشجيعه. 

وتزايد الصورة الإيجابية للمرأة المصرية المقدمة في الأعمال الرمضانية  حيث تم التركيز هذا العام على صورة المرأة التي تتماسك في الظروف القهرية التي تعيش فيها وصحوة المرأة المعنفة التي لا تستسلم للزوج والضغوط التي يمارسها عليها بجميع الأشكال الممكنة لإخضاعها لسيطرته وأنانيته المفرطة وجاء ذلك في مسلسل فاتن أمل حربي الذي أشادت به كافة الجهات المعنية ليعد مثالا رائعاً لضرورة تطويع الدراما في خدمة قضايا المجتمع خاصة قضايا المرأة والتشريعية ومنها قانون الأحوال الشخصية وقضايا الرؤية والولاية التعليمية وأثار المسلسل الكثير من الرسائل الضمنية والصريحة لأهمية صحوة المجتمع  والظلم الذي تتعرض له المطلقات خاصة في قانون الأحوال الشخصية وهو مؤشر قوي على الالتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمد من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام .

وجاءت بعض القضايا الجديدة في مسلسلات هذا العام مثل قضية الإتجار بالبشر في مسلسل بابلو، وقضية الزنا في مسلسل توبة ودنيا تانية، كما جاءت بعض القضايا التي اهتمت بها الدراما هذا العام في أكثر من عمل درامي، وأبرزت فيه الدور الهام الذي تلعبه المرأة من خلالها مثل قضايا التعليم و الفساد والتنمر والابتزاز الالكتروني في مسلسل مين قال ودايما عامر ودنيا تانية، وقضية السرقة في مسلسل توبة  والمشوار ، وقضية غسيل الأموال في مسلسل ملف سري كما ظهرت قضية الخوف من العنوسة بشكل ضمني في مسلسل مكتوب عليا حينما قامت البطلة بتلبية مطالب خطيبها وشرائها واهلها لكل ما يحبه ويحتاجه خوفًا من الانفصال .

وركزت دراما هذا العام على قوة شخصية المرأة وقدرتها على إدارة العمل بجانب زوجها ، بالإضافة لتسليط الضوء على قضية تعليم المرأة بالرغم من اي ظروف تمر بها وظهرت في مسلسل المداح ج 2 ومكتوب عليا ومين قال ، وألقت الضوء على قضايا المساواة بين الرجل والمرأة من خلال أحداث مسلسل رانيا وسكينة وراجعين يا هوى ومكتوب عليا ومشاركة المرأة في الرأي -والمرأة صاحبة القرار حتى في أصعب الأماكن كالسوق والحياة الغجرية في مسلسل جزيرة غمام.

كما ركزت دارما هذا العام على بعض السمات الإيجابية للمرأة والأدوار التي لعبتها على الصعيد الوطني والإنساني مثل شخصية الأم الحنون من خلال خوفها على الابناء وذلك من خلال مسلسل (مكتوب عليا ، مين قال ، الاختيار 3 ، بيت الشدة ، دنيا تانية، ديما عامر) ومساندة الصديقة لصديقتها او زميلها في العمل مسلسل (ملف سري، سوتس، المشوار، فاتن أمل حربي، العائدون) المرأة خفيفة الظل التي يعتمد عليها من حولها كمسلسل (الكبير أوي ج 6).

واهتمت دراما هذا العام بالمستوى الاجتماعي المتوسط ثم المستوى الاجتماعي الأعلى، وجاءت في المرتبة الأخيرة الدراما التي اهتمت بالأحياء الشعبية وهي نفس نسب تركيز دراما رمضان العام الماضي 2020 و2021.