رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

يجعل كلامنا | حلاوة البدايات.. الحلقات الأولى نموذجا

- الكبير 6 .. الحلقة الأولى كانت بها كوميديا لكنها أقل من توقعاتي، ربنا لأني أعتبر المسلسل أيقونة الضحك، وربما بسبب التطويل في شخصية أنتيم الكبير، لكن بصفة عامة مكي ما زال قادرا على صناعة الكوميديا بشخصيتي الكبير وجوني وننتظر حزلقوم وابنه.. أما هجرس فأعتقد أنه باق له كام إيفيه ويتعمل له تمثال.. أما بيومي فؤاد فمن الواضح أنه كان فاضي وقرا السيناريو وهنشوف الدكتور ربيع بتاع زمان.

- أعظم ما في الحلقات الأولي كانت الإهداءات التى ظهرت تباعا على التيترات.. الحلقة الأولى من "الكبير6" إهداء إلي سمير غانم، و"في بيتنا ريبوت 2" صناع العمل كتبوا الإهداء لدلال عبد العزيز.. أما في الاختيار 3 صناع العمل أهدوه إلى روح الكاتب الكبير وحيد حامد.. وأهدي صناع "أحلام سعيدة" المسلسل لروح سامي العدل.. أما 
"سوتس بالعربي" فكان الإهداء إلى روح الأستاذ رجائي عطية.

- المداح: صناع المسلسل في أول حلقتين عايزين يقولوا للمشاهدين إحنا عاملين مسلسل رعب وفيه عفاريت 
المداح: موت هادي خفاجة في الحلقة الأولى رحم المشاهدين من النسخة الرجالي من نسرين طافش .. قدر ولطف

- الاختيار3  .. كيف امتلك ياسر جلال تون الصوت والأداء الذي ظهر به في المسلسل الذي حجز لنفسه المساحة الأهم والأكبر في المشاهدة حتى أصبح إحدى علامات الدراما المصرية .. في الحقيقة الكاستنج في المسلسل رائع واختيارات الممثلين موفقة للغاية عن نفسي اندهشت من أداء خالد الصاوي الذي  قدم شخصية خيرت الشاطر بشكل يجعل  الشاطر نفسه يسأل نفسه هو كان عايش معايا ولا مطبق ع التسجيلات، نفس النظرة وحركة العين الحائرة التى تبحث غنيمة، وعن مكسب خفي، نفس الأداء الذي يكشف عن صراعه المكتوم مع محمود عزت، أما صبري فواز فحتى الآن ده الطبيعي لم يعتمد فقط على الشكل لكنه دخل إلى الشخصية.. فواز سيكون تحت نيران الميليشيات الإلكترونية للإخوان لفترة ليست بالقليلة.. عموما ستبقي جملة "وأقلنا مين تاني" التى قالها وهو يسأل مدير مكتبه بعد أن وقع قرار إقالة المشير طنطاوي جملة محورية لطبيعة الشخصية التى كانت تجلس على كرسي الحكم وكيف كان يدار قصر الرئاسة وقتها..

- الاختيار3.. جميعنا مدين بالشكر لاستخبارات جماعة الإخوان التى كانت تقاريرها سببا في اختيار وزير الدفاع، ومدينون للظروف التى جعلت مرسي استبن لخيرت الشاطر، ومدينون لمن كان يقظا يتحرك في  الظل ليحمي الدولة، في وقت نامت فيه عقول الكثيرين.

- الاختيار 3 ..  تسجيل خيرت الشاطر وتخطيطهم ضد مقرات الأمن الوطني من الواضح أنه لن يكون الأخير في التسجيلات التى ستعرض في المسلسل لذا سيكون الصياح على السوشيال ميديا أكبر من كل مرة.

- العائدون والاختيار3 ينتميان إلى مشروع وطني واحد، الفارق بينهما أن أحدهما يتحدث عن واقع عشناه والآخر يرصد مستقبلا دخلنا فيه بالفعل.

- فاتن أمل حربي اتطلقت في أول 10 دقايق من الحلقة الأولى بعد ما جوزها حدفها بالشاكوش في الدقيقة الأولى.. ده لو ماسكين ستوب ووتش للنكد ما كانش جه بالسرعة دي.

- توبة.. يحتاج عمرو سعد لمن يهمس في أذنه أن طريقة أحمد العوضي في رصد الكلام ربما تصنع كوميكس، لكنها لا تصنع مسلسلا، وأن طريقة الشحات مبروك في إبراز العضلات  انتهت مع أفلام المقاولات، وأنه ممثل جيد جدًا لا ينبغي أن يراهن إلا على ما يقدمه من تمثيل لا ما ينحته من جسده.. وعن نفسي لم أفهم سر حالة الهيام المبالغ فيها بتوبة من كل نساء المجرة.. بالمناسبة المسلسل الذي يفترض أن كل أحداثه في بورسعيد ما فيهوش حاجة تدل على بورسعيد لا ديكوراته ولا شخصياته ولا تفاصيله.

- المشوار .. الحلقة الأولى محمد رمضان ظهر فيها كممثل، نتمني أن ينتصر الممثل على النجم لنشاهد عملا جيدا.

- المشوار .. رمضان يقدم شخصية "ماهر" الذي ظهر في الحلقة الأولى وسط أكوام الملح كعامل في شركة المكس للملاحظات وسط تلال الملح التى يبدو أن  ماهر وزوجته ورد "دينا الشربيني" يختفيان داخلها ويخفيان سرا.. عموما حتى الآن الملح أخفي السر لكنه لم يتمكن من إخفاء الـ"هوليوود سمايل" بالمناسبة أسنان محمد رمضان ظهرت أكثر بياضا من الملح.

- القاهرة والناس .. حتى الآن لا أعرف سر الجملة التى تكتبها القناة على إعلاناتها في الشوارع ونسمعها في الفواصل عن أنها أجرأ قناة في رمضان .. لم أفهم الموضوع خاصة وأن خريطة برامجها تبدأ في الثالثة والنصف عصرا بـ"نشرة أخبار الفراخ" وتنتهي بمسلسل "بيت الشدة" في منتصف الليل مرورا ببرامج "الدكتور والناس الحلوة" و"مي شو" والعباقرة نسخة العائلات.

- شغل عالي.. علاقة الحب بين فيفي عبده وبيومي فؤاد هي استنساخ لنفس العلاقة التى تم تقديمها بين عزمي واشجان .. المشكلة أن هناك أفورة في المشاعر بين "سلمونتي" و"مباهج" تجعلني أشعر بأن بيومي كان بياخد فوار بعد كل مشهد.

- دايما عامر.. مصطفي شعبان دمه خفيف والمسلسل سيعيش طويلا بسبب طبيعة المرحلة العمرية التى يخاطبها.. عالم مدارس الإنترناشونال والتدريس أمي بالتفاصيل والمواقف غير المستهلكة في الدراما المصرية.. أضف لكل هذا وجود عمرو عبد الجليل ومحمد ثروت ونضال شافعي وصلاح عبد الله.. كل اسم يمكنه أن يصنع مسلسلا كوميديا.

- دنيا تانية.. لولا المشهد إياه الذي أحدث ضجة ما كانش حد أخد باله من المسلسل أصلًا.