رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دار التنوير احتفلت بذكرى ميلاد إدوار الخراط الـ88

دار التنوير احتفلت
دار التنوير احتفلت بذكرى ميلاد إدوار الخراط الـ88

احتفلت دار "التنوير" بالقاهرة، بافتتاح مقرها الجديد في ١٩ شارع البستان، وبدأت نشاطها فيه أمس الأحد بالاحتفال بذكرى ميلاد الأديب الكبير إدوار الخراط الـ88. وقال بيان صحفي عن الناشر جوزيف شريف رزق، إن "التنوير" كانت قد حصلت مؤخرا على حقوق نشر الأعمال الكاملة للكاتب الكبير.

وأشار البيان، إلى أن إدوار الخراط يعد اسمًا متفردًا في الكتابة الأدبية على مستوى مصر والعالم العربي، حيث تمثل أعماله اتجاها متطورا في الكتابة الرمزية والحداثية، دون أن يسترعى ذلك انتباه النقاد، فباستثناء دراسة أو دراستين على الأكثر، لم يحظ الخراط بدراسة وافية وشاملة تكشف عن ملامح وسمات مشروعه الإبداعي الضخم.

جاء إنتاج الخراط الأدبي ــ المتنوع بين الرواية والقصة والشعر ــ على خلفيات ثقافية وفكرية متنوعة أيضا، أبرزها وأهمها: التاريخ المصري القديم، التصوف في الديانات التوحيدية الثلاث، تقاليد المدرسة الرمزية بتطوراتها الفرنسية والإنجليزية، وقد أسهمت ثقافته الفرنسية إلى جانب اعتداده بمصريته، في استكشاف أساليب فريدة في الكتابة الأدبية.

في شبابه المبكر شارك إدوار الخراط في الحركة الوطنية الثورية في الإسكندرية أثناء دراسته الجامعية، فأسس حلقة تروتسكية كان سكرتيرها العام واستغرقته الاجتماعات والمناقشات وتنظيم المظاهرات وإصدار البيانات وكتابة المنشورات. وبعد إعلان الأحكام العرفية اعتقل في 15 مايو عام 1948، لمدة سنتين، في معتقلات أبوقير والطور، ضمن حملة اعتقالات واسعة شملت جميع النشطاء الشيوعيين والوفديين، وتمثل روايته المثيرة "طريق النسر" معالجة أدبية راقية لهذه التجربة الوطنية والثورية.