رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الأزهر يمنع دخول المواطنين والموظفين غير الملقحين ضد كورونا

الدكتور محمد الضويني
الدكتور محمد الضويني

أصدر الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف عدة قرارات متعلقة بتنظيم دخول العالمين والمواطنين للمقرات التابعة للأزهر إلا بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، وذلك إيماء لصدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٧٥٠ لسنة ۲۰۲۱.

وجاء القرار على النحو التالي:

أولا: يحظر دخول العاملين بكافة قطاعات الأزهر الشريف والمناطق الأزهرية إلى مقار عملهم إلا بعد التأكد من الحصول على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وتقديم الشهادة الدالة على ذلك والمعتمدة من وزارة الصحة ، أو تقديم شهادة في بداية أيام العمل من كل أسبوع بسلبية نتيجة تحليل PCP ولم يمض على إجرائه أكثر من ثلاثة أيام، وذلك بدءا من ١٥-١١-٢٠٢١م

ثانيا: يحظر دخول المواطنين إلى مقار قطاعات الأزهر الشريف والمناطق الأزهرية إلا بعد التأكد من الحصول على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من خلال الشهادة المعدة لهذا الغرض والتي تصدر من الجهة الإدارية المختصة أو تقديم شهادة بسلبية نتيجة تحليل PCR لم يمض على إجرائه أكثر من ثلاثة أيام، وذلك بدءا من ۲۰۲۱/۱۲/۱ م، وعلى المختصين بالقطاعات الرئيسية والمناطق الأزهرية بالتنسيق مع الإدارة العامة للأمن.

وبدأت الحكومة تفعيل قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بعدم السماح لأى موظف لم يتلق اللقاح المضاد للفيروس بالدخول لمكان عمله، بعد 15 نوفمبر المقبل، أو سيكون عليه أن يجرى تحليل «PCR» مرتين أسبوعيًا.

كما تقرر أنه بداية من 1 ديسمبر المقبل لن يُسمح لأى مواطن بدخول أى منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح، كما تقرر عودة فتح دورات مياه المساجد، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وتخصيص مليار جنيه لمواجهة أوجه الصرف الخاصة بأزمة فيروس كورونا.

وأصدر الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، كتابًا دوريًا لجميع المديريات التعليمية يسمح بدخول العاملين لأماكن العمل لمن تلقوا التطعيم والإفادة بذلك.

فيما أصدرت وزارة النقل قرارًا تم تعميمه على كافة الهيئات والقطاعات ببدء تطبيق منع دخول الموظفين مقار عملهم اعتبارًا من منتصف نوفمبر المقبل، أو عمل مسحة «PCR» كل 3 أيام.

وقرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عدم السماح بدخول العاملين مقار عملهم إلا بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وتقديم الشهادة المثبتة لذلك عند الدخول، أو تقديم تحليل «PCR» كل 3 أيام.