رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكم إفطار المرضع في شهر رمضان

حكم إفطار المرضع
حكم إفطار المرضع في شهر رمضان

من الفتاوي التي حظيت باهتمام كبير من جانب السيدات حكم إفطار المرضع في شهر رمضان، حيث تزايدت عمليات البحث عليه من قبل السيدات، فهناك الكثير منهن لا تستطيع الصوم، وهي تقوم بالرضاعة للأطفال، حيث يغلب عليها التعب، بينما يستطعن نساء أخريات الصوم مع الرضاعة.

حكم إفطار المرضع في شهر رمضان

ردت دار الإفتاء على الحكم الشرعي حول إفطار المرضع خلال شهر رمضان، حيث أكدت أن المرضع يجوز لها الفطر إذا لم تكن لديها القدرة على الصيام.

كفارة إفطار المرضع في شهر رمضان

وأضافت الدار وفي حالة إذا أفطرت المرضع لخوفها على نفسها أو لخوفها على نفسها وولدها معًا يكون عليها القضاء فقط عن كل يومٍ يومًا من غير فدية، وإذا أفطرت خوفًا على ولدها فقط يكون عليها القضاء مع الفدية عن كل يوم أفطرته مقدار إطعام مسكين.

الإفتاء توضح مقدار إطعام المسكين

وأشارت الدار إلى أنه يقدَّر إطعام المسكين بصاعٍ من غالب قوت أهل البلد كالقمح أو الأرز مثلًا عن كل مسكين؛ كما ذهب إلى ذلك الحنفية، ويقدر الصاع بالوزن بالنسبة للقمح 2.500 كجم، وبالنسبة للأرز المصري بحوالي 2.750 كجم.
وتابعت "الدار" خلال ردها على السؤال، ومن كان عسيرًا عليه إخراج هذا القدر، يجوز له إخراج مُدٍّ مِن غالب قوت البلد، والمُدُّ يساوي ربع الصاع، وقدره 700 جرام من الأرز تقريبًا عن كل مسكين، وذلك تقليدًا للشافعية.


حكم إخراج القيمة الغذائية في الفدية للمرضع في رمضان

وأوضحت دار الإفتاء أنه يجوز إخراج الحبوب نفسها أو قيمتها للفقير، وهو قدر إطعام المسكين عن إفطار اليوم في كفارة الصيام.

نصر فريد واصل: إفطار المرضع من الأعذار المباحة

وبعد توضيح حكم إفطار المرضع في شهر رمضان،  أوضح الدكتور نصر فريد واصل، مفتى الديار المصرية الأسبق، في رده على هذا السؤال، وفقًا لما نشره الموقع الرسمي لدار الإفتاء، أنه من المقرر شرعًا أن الحامل والمرضع إذا خافتا على نفسيهما أو رضيعهما جاز لهما الفطر في رمضان، وعليهما القضاء لما أفطرته كل منهما، لأن ذلك من الأعذار المبيحة للفطر قياسًا على المريض والمسافر.

اقرأ أيضًا:

دعاء ختم القرآن مكتوب كامل