رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 الموافق 16 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«السنجلة جنتلة».. عبارة العازب للمتزوج

الأربعاء 18/مارس/2020 - 12:16 م
جريدة الدستور
يسرى أبو القاسم
طباعة
عبارة يقولها العازب للمتزوج الذي يشكو حالة وقت الضيق من زوجته. والعبارة تتكون من كلمتين إنجليزيتين، الأولى سنجل أي مفرد والثاني جنتل أي أني.

وهي توحي براحة البال للشخص غير المتزوج. وفى الصعيد يقولون "الجواز عامل زي ضرب الخماسيات اللي يفوتك فيه أحسن من اللي يلحقك" وكلمة "الخماسيات" أي ضرب الكفوف، حيث إن كلمة الخماسي توحى بأصابع الكف الخمسة.

ورغم أن هذه العبارة ليست منهجا في مصر، حيث الرغبة في الزواج وبناء أسرة هو الأساس، إلا أن هذه العبارة بدأت تتكرر في السنوات الأخيرة. وهي عبارة قريبة من عبارة "عيش فرداني تعيش مرتاح".

ولكن بمجرد أن يدخل الشخص في قصة حب ينسى هذه العبارات تماما بل ويعارض من يقولها، بعد أن يدخل فى قائمة المتزوجين. وإذا ما نشب خلاف بينه وبينه زوجته يكرر العبارة مرة أخرى. فيقول "ياعم السنجلة جنتلة" ويقولها المتزوج إذا كانت زوجته تحب اقتناء أشياء ليس للزوج قدرة على شرائها، فيقف مكتوف الأيدي أمام طلباتها الكثيرة.

ويقولها المتزوج أيضا إذا كانت زوجته تحب النكد بينما هو يحب الهزار وخفة الظل، كما ويقولها المتزوج إذا كانت زوجته تحب أن يجلس زوجها في البيت بعد عودته من عمله، بينما هو معتاد على السهر مع أصدقائه في المقهى. فينشب الخلاف هي تقول "أنت حابسني في الشقة بين أربع حيطان وبتنزل تقضى اليوم مع أصحابك" خاصة في السنة الأولى من الزواج قبل الإنجاب فلا يكون لا ونيس.

كما تقولها المتزوجة بعد أن تتضح شخصية زوجها بصورة مغايرة لما قبل الزواج. وبحسب علماء الاجتماع دوما ما تنشب الخلافات فى السنة الأولى من الزواج، بعد أن تظهر الشخصيات الحقيقية للزوج والزوجة بما يخالف ما كانا عليه وقت الخطوبة، حيث إن كلاهما كان يظهر أجمل ما فيه أمام الآخر. عموما "السنجلة جنتلة" عبارة ما زالت تقال إما بقصد التهريج فيما قبل الزواج وتقال بقصد الحسرة والندم فيما بعد الزواج.