رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قمة استثنائية لمجموعة الإيكواس لبحث التكامل الاقتصادي

قمة استثنائية لمجموعة
قمة استثنائية لمجموعة الإيكواس لبحث التكامل الاقتصادي

يعقد رؤساء وحكومات دول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) قمة استثنائية في العاصمة السنغالية داكار أكتوبر القادم لبحث عدة موضوعات أهمها التكامل الإقتصادي مع أوروبا من خلال اتفاقية الشراكة الإقتصادية التي تم التوصل اليها مع الإتحاد الأوروبي أخيرا.

وذكر مصدر في المجموعة التي تتخذ من العاصمة النيجيرية أبوجا مقرا لها اليوم أن الإجتماع سيتطرق أيضا إلى الأوضاع الصحية في دول غرب أفريقيا وإمكانية تطبيق العملة الموحدة بين هذه الدول، بالإضافة إلى التطورات الأمنية والسياسة في كل من مالي وغينيا بيساو اللتين شهدتا انقلابين عسكريين العام الماضي أطاحا بحكومتهما المنتخبة وأديا إلى تدهور الأوضاع الأمنية والسياسة فيهما.

وكشف المصدر عن خطة الإيكواس لانشاء طريق سريع يربط عدد من دول غرب أفريقيا ويمتد من مدينة لاجوس النيجيرية الي مدينة أبيدجان بكوت ديفوار بتكاليف مبدئية تقدر بملياري دولار.

وأشار المصدر الي أن خبراء البنية التحتية في الإيكواس سيجتمعون قريبا لعمل الدراسات النهائية للطريق السريع الذي من المتوقع أن يمر بمدن اقتصادية مهمة في غرب افريقيا وبالتحديد "لاجوس" و "أكرا" و"كوتونو" و"لومي" و"أبيدجان".