رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تلاوى تطالب بمشاركة فاعلة للمرأة بالمرحلة القادمة

تلاوى تطالب بمشاركة
تلاوى تطالب بمشاركة فاعلة للمرأة بالمرحلة القادمة

طالبت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة بتوحيد الجهود المبذولة من قبل الحكومة ومنظمات المجتمع المدنى والشباب لعودة المرأة لقيمتها ومكانتها التاريخية.

جاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري الذي عقد اليوم الأربعاء بهدف ضمان مشاركة المرأة فى المرحلة الانتقالية القادمة، بحضور لفيف من الخبراء والمفكرين، وممثلى منظمات المجتمع المدنى.

وأكدت التلاوي، أن الشعب المصرى فاجأ العالم بأسرة بثورته المبهرة ، بالرغم من محاولات الغرب إنكار تلك الثورة التى خرج فيها 33 مليون مصرى، مؤكدة انتصار إرادة الشعب بصرف النظر عن مواقف الحكومات .. مؤكدة أن المرأة والشباب كانوا وقود تلك الثورة.

وأوضحت تلاوى أن الاجتماع استهدف بحث سبل تفادى ماحدث للمرأة المصرية فى النظام السابق من تهميش وعزل وإقصاء وتغيير المناهج التعليمية لدرجة حذف صور غير المحجبات، ومنع الإشارة لوسائل منع الحمل وتوزيع منشور رسمي للمديريات التعليمية بعدم الإشارة لوسائل منع الحمل، ومنع الدعاة من الحديث عن وسائل تنظيم الأسرة، وحذف الحقوق السياسية للمرأة التى أعطاها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر عام 1956.

وأكدت أن المجلس سعى عبر لقاءاته مع الرئيس السابق إلى تأكيد عيوب الدستور المعطل، ومخاطر الفتاوى والتصريحات التي تنتقص من شأن المرأة، ولم تكن هناك استجابة.

من جانبه ، أكد الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى أن المرأة المصرية هى التى تمكنت من مواجهة نظام الإخوان المسلمين وهزمته وتصدرت المشهد فى ثورة 30 يونيو ، محملا إياها أمانة إنقاذ الثورة المصرية وعدم الاستجابة للضغوط الممارسة من قبل بعض الفصائل السياسية .

فيما أكدت الدكتورة ليلى تكلا أستاذة القانون أن ضمان مشاركة المرأة في المرحلة القادمة ، لابد أن يأتى بضمان وجود الإطار الدستورى الذي بدونه يمكن التلاعب في حقوق أية فئة ، وعلينا أن نركز في المرحلة القادمة على أن يكون الدستور واضحا جدا.

وقالت إنه يجب على المجلس القومى للمرأة تشكيل مجموعة قانونية تراقب حقوق المرأة في الدستور الجديد، ويجب ألا تظل قضية المرأة قضية فئوية ولكن يجب أن تبقى قضية مجتمعية يشارك فيها الجميع من الرجال والنساء والشباب والفتيات.

وشددت تكلا أيضا على ضرورة أن يتم خفض عمر المشاركين في مجلس النواب ، والاعتراف بقدرة الشباب على العمل والتقدم بالمجتمع المصري إلى الأمام .. مشيرة إلى أن الشعب المصري لم يحصل على حريته إلا من خلال شبابه.

وأضافت أنه على المجلس أن يقوم بإعداد مجموعة من الشباب لدخول الانتخابات القادمة مع الاهتمام بالشباب في الريف، وعدم الخلط بين الدين والسياسة إذا كنا نريد دولة ديموقراطية سياسية.

وأشار الدكتور أسامة الغزالى حرب إلى أن خروج 33 مليون مصرى فى ثورة 30 يونيو هو كاف للوقوف على هوية المجتمع المصرى ،موجها التحية للسفيرة مرفت تلاوى حيث تصدت لحكم الإخوان بشدة ودافعت عن المرأة المصرية بقوة.

وطالب بتفعيل فروع المجلس فى المحافظات للوصول لكافة شرائح النساء .. مشددا على ضرورة التركيز فى المرحلة القادمة على وضع نسبة محددة للمرأة فى المجالس النيابية .