رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 18 يناير 2021 الموافق 05 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"النمر الآسيوى الصاعد".. هذه السلع تستوردها مصر من فيتنام

الإثنين 27/أغسطس/2018 - 12:03 م
جريدة الدستور
هاجر رضا
طباعة
في حالة فريدة من نوعها، ربما لم تحدث من ستينيات القرن الماضي، تُعقد اليوم الإثنين، قمة بين الرئيس الفيتنامي تان داي كوانج، والرئيس عبدالفتاح السيسي، في أول زيارة رسمية لرئيس فيتنام بعد توليه حكم بلاده، بمقر الرئاسة المصرية في قصر الاتحادية.

الزيارة تأتي احتفالًا بمرور 55 عامًا على تأسيس العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى التبادل التجاري الضخم بين البلدين في السنوات الماضية، وفي إطار ذلك تستعرض "الدستور" السلع التي تستوردها مصر من فيتنام.

الملابس ولعب الأطفال
تستورد مصر من دولة فيتنام الملابس بنحو 900 مليون دولار، منها ملابس سيدات و"قمصان نوم" بـ103 ملايين دولار، و100 مليون دولار بيجامات، و90 مليون بنطلونات رجالي، ووصل حجم الاستيراد من فيتنام في اللعب الخاصة بالأطفال إلى 55 مليون دولار.

طعام الحيوانات
في عام 2014، بالتحديد في شهري يناير وديسمبر، أعلنت وزارة الاستثمار استيراد مصر من دولة فيتنام طعاما للقطط والكلاب بقيمة 153 مليون دولار، وذلك نظرًا لجودة المنتجات الخاصة بطعام الحيوانات.

الجمبري والكافيار والياميش
بلغت قيمة واردات الجمبري والكافيار 78 مليون دولار، إضافة إلى واردات ياميش رمضان وبلغت قيمتها 104 ملايين دولار.

الألعاب النارية
في 2014، بلغت قيمة استيراد الألعاب النارية، مثل "البمب" و"الشماريخ"، 6 أضعاف وارادات ياميش رمضان، حيث بلغت قيمة الواردات منها 600 مليون دولار.

الهواتف المحمولة
حتى الوقت الحالي تعمل فيتنام على تصدير هواتف محمولة بأكثر من 18 مليار دولار سنويًا، وذلك نظرًا لقدرتها على تصنيع هواتف تتناسب مع المواطن المصري، وتلقى إقبالًا كبيرًا عند طرحها في الأسواق المصرية.

المعدات وقطع غيار وسائل النقل
في 25 نوفمبر لعام 2009، عُقد منتدى لرجال الأعمال من مصر وفيتنام في مجالات البترول والبناء والتشييد، على هامش زيارة وزير البناء الفيتنامي إلى مصر في نوفمبر 2009، ومن ثم ظلت مصر تستورد من فيتنام المعدات وقطع غيار وسائل النقل.

أدوات التجميل النسائية
صدرت فيتنام لمصر مستحضرات تجميل وشامبو وصبغات بقيمة 55.105 مليون دولار، وعطورًا ومزيلات روائح بقيمة 12.481 مليون دولار، وأخيرًا مناديل جيب أو يد بقيمة 10.781 ألف دولار.

الجلود
يصل حجم استيراد مصر من فيتنام للجلود نحو 145 مليونًا سنويًا.

الكلمات المفتاحية