-
الأحد 15 ديسمبر 2019 الموافق 18 ربيع الثاني 1441

على رأسها التغيرات الهرمونية.. أسباب عدم استمتاع المرأة بالعلاقة الحميمة

الأربعاء 16/مايو/2018 - 04:03 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
شيماء دهب
طباعة
هناك العديد من الأسباب وراء عدم استمتاع المرأة بالعلاقة الحميمية، وهذا ناتج عن أسباب معظمها لا إرادية بالنسبة لها، وغالبًا ما يكون حديث المرأة مع الرجل، فيما يخص درجة استمتاعها أمر صعب المناقشة، ووفقًا لموقع الديلي ميل، نوضح في السطور التالية أسباب عدم استمتاع المرأة بالعلاقة الحميمية.

ألم بسبب التهاب بطانة الرحم أو التهاب
هناك عدد من الأسباب التي تجعل النساء لا يستمتعن بالجنس، وأحد أكبر أسبابه هو الألم مع الجنس.
"كثيرا ما نسمع عن عضلات قاع الحوض الضعيفة ومشاكل التحكم في المثانة، لكن في حالة الجنس المؤلم، تصبح عضلات قاع الحوض ضيقة للغاية.

وتضيف الصحيفة قائلة: هذه هي الحالة في كثير من النساء اللواتي يعانين من التهاب بطانة الرحم مثل الالتهاب المزمن، ويمكن أن يؤدي الإجهاد والألم إلى توتر عضلات قاع الحوض.

وعلاوة على ذلك، فإن وجود بطانة الرحم وراء الرحم في مكان معروف باسم الحقيبة دوغلاس يمكن أن يسبب أيضا ألم عميق مع الجنس.

التغيرات الهرمونية
يمكن أن يكون الجماع مؤلمًا أيضًا إذا كان الجسم يعاني من تغيرات هرمونية، هذا يمكن أن يحدث عادة في فترة ما بعد الولادة في وقت مبكر أو في الفترة التي تسبق وأثناء انقطاع الطمث.

في هذه الأثناء، تنخفض هرمونات الإستروجين التي قد تتسبب في أن تصبح جدران المهبل أرق وأكثر جفافا، مما يؤدي إلى مزيد من عدم الراحة أثناء ممارسة الجنس.

الولادة الصادمة
على الرغم من أن معظم الأمهات الجدد ينصحن بالانتظار لمدة ستة أسابيع على الأقل قبل ممارسة الجنس، فإن الكثيرين قد لا يستطعن الاستمتاع بالجماع لأشهر.

إذا كانت الأم الجديدة تعاني من ولادة مؤلمة، خاصة إذا كانت قد عانت من تمزق عظمي أو تمزق مهبلي، فإن وجود الندبة يمكن أن يسبب المزيد من الألم، هذا يمكن أن يؤدي إلى توتر عضلات قاع الحوض أكثر مما قد يؤدي إلى المزيد من الألم.

انهيار جهاز الحوض
قد تعاني النساء أيضا من الألم مع الجماع الجنسي إذا كان لديهن تدلي في حوض الحوض "إذا كان الرحم وعنق الرحم ينخفضان، فإن فعل الجنس المخترق يمكن أن يكون حساسا ومؤلما".

كما أن النساء اللواتي لديهن عضلات ضيقة في قاع الحوض بحاجة إلى التمدد والاسترخاء في هذه العضلات، وعادة ما يتطلب تدليك قاع الحوض من أخصائي علاج طبيعي مدرّب على صحة المرأة.

إذا كانت المرأة تعاني من هبوط في الأعضاء الحوضية، فإن وجود جهاز دعم المسند الذي يجهزه أخصائي العلاج الطبيعي في صحة المرأة أو طبيب أمراض النساء يمكن أن يحسن الأعراض".

عدم التحفيز الجنسي
وأخيرا، يمكن أن يؤدي عدم التحفيز الجنسي إلى ممارسة الجنس المؤلم، "نظام الإثارة النسائي يتطلب حوالي 45 دقيقة للوصول إلى الإثارة الكاملة".