رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مجلس الوزراء السودانى يجيز الميثاق الأفريقى للديمقراطية والحكم الرشيد


أجاز مجلس الوزراء السوداني في اجتماعه اليوم "الخميس" برئاسة الرئيس عمر البشير الميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم الرشيد، والذي قدمه علي كرتي وزير الخارجية.

وأكد المجلس أن السودان ظل يلتزم بكل القيم التي وردت في الميثاق قبل أن يوقع عليه، مشيرا إلى أن كل القوانين الوطنية تتضمن ما ورد في الميثاق من مبادئ وقيم ومفاهيم تتعلق بالديمقراطية والحكم الرشيد.

وقال الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء د. عمر محمد صالح - في تصريح لوكالة الأنباء السودانية - إن المجلس استمع إلى تقرير من وزير الخارجية حول مشاركة السودان في مؤتمر البحيرات العظمي الذي انعقد في 28 فبراير الماضي، والذي قدم فيه السودان شكوي ضد أوغندا (التي تقوم بأعمال عدائية ضد السودان من خلال إيوائها للحركات المسلحة الهادفة لزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد) حسب الناطق.

وأوضح صالح أن السودان كان قد تقدم بشكاوى مماثلة لمجلس الأمن الدولي ولمنظمة التعاون الإسلامي، وقال إنه سوف تتم متابعة هه الشكاوى لإدانة مسلك كمبالا العدائي تجاه الخرطوم، ومعاقبتها وحملها على الالتزام بالمواثيق الدولية الإقليمية الرامية للمحافظة علي الأمن والسلم الدوليين.

يذكر أن الشكاوى السودانية ضد أوغندا تأتي على خلفية توقيع أحزاب سودانية معارضة والجبهة الثورية السودانية مؤخرا بالعاصمة كمبالا، على ما يسمى بوثيقة (الفجر الجديد) التي تقول الخرطوم إنها تدعو إلى فصل الدين عن الدولة، وإسقاط نظام الحكم باستخدام شتى الوسائل بما في ذلك السلاح.