رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الأوروبي يرصد 14 مليون يورو لتعزيز الديمقراطية حول العالم


رصد الاتحاد الأوروبى 14 مليون يورو من أجل تأسيس "الهيئة الأوروبية للديمقراطية" ومقرها بروكسل بهدف دعم الديمقراطية في العالم.

وقالت ممثلة الاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والأمنية كاترين آشتون، فى تصريح صحفى لها اليوم الأربعاء، إن الغرض من هذه الهيئة والتى وصفتها ب"المشروع السياسى الكبير" هو توفير الدعم اللازم للناشطين المؤيدين للتحول الديمقراطى فى بلادهم وكذلك للمنظمات التى تعمل فى هذا المجال.

وأوضحت أن الفكرة المركزية التى دفعت الاتحاد إلى إطلاق هذا المشروع، هو التزام أوروبا بتقدم الديمقراطية فى العالم، مؤكدة أن هذا الأمر لا يصب فقط فى مصالح الشعوب، التي تتطلع الى حرية التعبير وانما يصب أيضا فى مصلحة الدول الأوروبية نفسها.

وأضافت أن تأسيس هذه الهيئة يأتى فى الوقت المناسب، حيث إن العام الجديد سيكون عاما حاسما بالنسبة للتحولات الديمقراطية، خاصة فى دول الجوار الأوروبى .كانت آشتون اجتمعت اليوم بمجلس محافظى الهيئة الجديدة فى بروكسل ومع رئيس لجنة البرلمان الأوروبى للشئون الخارجية المار بروك والمفوض لشئون سياسة توسيع الجوار الأوروبى ستيفان فول من أجل بحث الرؤية الاستراتيجة للهيئة الجديدة.

واتفق المشاركون فى الاجتماع على تعيين جيرزى بويانوفسكى الذى يشغل حاليًا منصب وزير الدولة فى حكومة بولندا، مديرا للهيئة الجديدة، على أن تبدأ الهيئة أعمالها فى النصف الأول من هذا العام، فور استكمال الاعداد للمهام المنوطة بها وتعيين الموظفين.