رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مركز حقوقي يتضامن مع الصحفي "يسري البدري"


أعرب مركز الحق للديمقراطية و حقوق الإنسان عن بالغ قلقه إزاء الهجمات الشرسة التى تتعرض لها حرية الرأي و التعبير في مصر خاصة تلك الهجمات التى يتعرض لها الإعلام من قبل المؤسسات الرسمية في الدولة.

وقال: إنه فوجئ بقيام مؤسسة الرئاسة المصرية بالتقدم ببلاغ للنائب العام، حيث طالب المستشار القانوني لمؤسسة الرئاسة بالتحقيق مع الصحفي يسري البدري رئيس قسم الحوادث بجريدة المصري اليوم، وذلك بدعوى نشره أخبارًا كاذبة تتعلق بمؤسسة الرئاسة من شأنها تكدير السلم والأمن العام والإساءة إلى مؤسسة الرئاسة.

و تعود الواقعة الى قيام جريدة المصري اليوم بنشر  خبرًا على موقعها الإلكتروني، السبت الماضي، على لسان مصادر مطلعة، بأن الرئيس سيتوجه إلى المستشفى دون تحديد سبب الزيارة، ثم حدّثت الجريدة الخبر بإلغاء زيارة الرئيس، والاكتفاء بزيارة قرينته التي توجهت بالفعل إلى المستشفى لزيارة أحد أقارب الأسرة..

و كان النائب العام قد قيد البلاغ برقم 38 لسنة 2012، حصر نيابة استئناف القاهرة، و قد تم استدعاء  يسري البدري، لجلسة تحقيق السبت المقبل، بمقر نيابة الاستئناف بدار القضاء العالي.

وأدان مركز الحق للديمقراطية وحقوق الإنسان بشده مثل تلك الإجراءات التى شأنها أن تعصف بحرية الرأي والتعبير في مصر خاصة و تلك التى تأتي من قبل المؤسسات الرسمية في الدولة.

و رأى المركز ان تلك الممارسات من شأنها ان تفتح الباب أمام كافة الكيانات السياسية والاجتماعية في الدولة في الهجوم على الإعلام و الصحافة المصرية، معلنًا مشاركته في التحقيقات التى ستجرى السبت القادم مع يسري البدري بمجموعة من محامي المركز.