رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء استمرار العنف في التبت


أعربت الولايات المتحدة عن قلقها العميق إزاء استمرار العنف في مناطق التبت الصينية وحثت بكين على الدخول في حوار مع الزعيم الروحي للتبت الدالاي لاما.

وقالت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للديمقراطية والشئون العالمية ماريا أوتيرو في بيان لها الليلة الماضية إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق وحزن شديدين جراء أعمال العنف المستمرة في مناطق التبت وتصاعد وتيرة حملة الاحتجاجات الانتحارية بحرق النفس التي ينفذها سكان التبت".

وأضافت أوتيرو التي تشغل أيضًا منصب المنسق الأمريكي الخاص لقضايا التبت "أن كبار المسئولين الأمريكيين أثاروا قضية التبت مع الحكومة الصينية بشكل مباشر وحثوها على الاستمرار في معالجة السياسات التي أثارت التوتر في مناطق التبت".

وذكرت ان هذه السياسات "تشمل الضوابط الحكومية التي تزداد صرامة على الممارسة الدينية البوذية التبتية والمؤسسات الرهبانية والممارسات التي تقوض التعليم والحفاظ على اللغة التبتية والمراقبة المكثفة والاحتجاز التعسفي وتشديد القيود المفروضة على الأخبار والإعلام والاتصالات واستخدام القوة ضد التبتيين الذين يسعون سلميًا لممارسة حقوقهم الإنسانية العالمية".

وأكدت أوتيرو المنسق الأمريكي الخاص لقضايا التبت ان الولايات المتحدة تدعو "الحكومة الصينية الى السماح للتبتيين بالتعبير عن رأيهم بحرية وعلانية ودون خوف من أجل وضع حد للأعمال المأساوية والتضحية بالنفس".

ودعت المسئولة الأمريكية "قادة الصين الى السماح للصحفيين والدبلوماسيين والمراقبين بالوصول الى مناطق التبت في الصين دون قيود".

كما دعت الحكومة الصينية الى الدخول في حوار مع الزعيم الروحي الدالاي لاما أو ممثليه دون شروط مسبقة.