رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قلة الأدب عند من لم يقرأ الأدب!


فى مثل طيب على أريحية وسماحة رئيس تحرير، وافق الراحل يوسف السباعى على نشر مقال نقدى للدكتور أحمد فؤاد الأهوانى الذى كان قد هاجم فيه بشراسة حال الإبداع الأدبى من جانب الأجيال الحديثة، قال الأهوانى: من المعروف عند رجال القضاء أن الجريمة إذا وقعت، كسرقة أو قتل، ثم اختفى جسم الجريمة فلا محل للنظر فى موضوع القضية، أو على الأقل ينبغى التفتيش أولاً عن جسم الجريمة حتى إذا عثر عليها أصبح التقاضى حول موضوع ثابت يمكن وصفه.. وأضاف الأهوانى «والنزاع الدائر اليوم حول قضية الأدب أشبه بجريمة وقعت ولكن جسم الجريمة غير موجود، بل نستطيع أن نمضى بالتشبيه إلى ما هو أبعد من ذلك، فنقول إن الجريمة لم تقع أصلاً، فليس هناك قتيل أو مال سُرق، ثم اختفت جثة القتيل أو المال المسروق، إذ إن الأدب الذى يتحدثون عنه ليس له وجود، والنزاع بين النقاد، ولا أقول الأدباء، حول شيء وهمى لم يظهر بعد إلى عالم الحياة، فبعضهم يقول يجب أن يكون الأدب للمجتمع يخدمه ويسايره وينهض به، والبعض الآخر يقول كلا لابد أن يكون الأدب خالصاً للأدب لا يبيع نفسه للمجتمع أو لمذهب اقتصادى أو سياسى أو دينى مهما يكن هذا المذهب.. ويسأل الأهوانى: ولكن أين هو هذا الأدب؟ .. آتى لأمسك بمصباح ديوجين وأفتش عنه نهاراً ألتمسه فلا أجده .. والأدب الذى أعنيه يتمثل فى صور معروفة، فهو إما قصة صغيرة هى التى يسمونها أقصوصة أو قصة طويلة أو تمثيلية أو قصيدة من الشعر أو ملحمة أو دراسة أدبية لناحية من نواحى الحياة أو سيرة شخصية، ولا أثر لشىء من هذا كله فى الحياة الأدبية المصرية الحديثة ..وأين التمثيليات النثرية التى يمكن أن يستمتع بها القارئ ويمكن أن تُمثل على المسرح؟.. لقد كان لتوفيق الحكيم تمثيليات بديعة ذات فصل واحد تُعد من أبرع ما كُتب فى الأدب المصرى الحديث، وهى التى جمعها فى كتاب ضخم منذ بضع سنوات، ولكن توفيق الحكيم توقف عن الكتابة... لعله منذ أن تزوج ولم نعد نرى هذا اللون ولم ينهض بأدائه أحد.. لهذا كله أقول إن النزاع حول الأدب غير ذى موضوع الآن « جسم الجريمة» أعنى موضوع الأدب نفسه ليس له وجود ..»!!

ويرد رئيس التحرير تحت عنوان « بل ليس عندنا من يقرأ الأدب « يقول : كنت أود ألا يتورط الدكتور الأهوانى فى مثل هذا الاتهام إلا ولديه من الأدلة الملموسة أكثر مما قال، فمثل هذا القول الجزاف قد نتجاوز عنه إذا ما قيل من غير الدكتور الذى لا يتوقع منه المرء إلا أن يتحدث حديث ثقة خبير .. وقد ترك هذا القول فى نفسى دهشة لأنى لا أدرى على أى أساس بنى الدكتور قوله، هل ألقى تهمته هذه بعد أن قرأ للشبان الأدباء الذين اتهمهم «زقاق المدق» أو «بداية ونهاية» أو «السراب» أو «بعد الغروب» أو «شمس الخريف» أو «شجرة اللبلاب» أو «أرض النفاق» أو «السقا مات» أو «يا أمة ضحكت»؟ وأنا أذكر هذا على سبيل المثال لا الحصر .. أم أن مصباح ديوجين الذى أمسك به وذهب يفتش عن الأدب فى رابعة النهار لم يهده إلى أى كتاب من هذه الكتب.. ولقد كنت أود أن تكون نصيحته لهؤلاء المتنازعين على الأدب، هو أن يكتبوا أدباً بدل أن يضيعوا وقتهم فى الكتابة عن الأدب حتى يعطونا أمثلة ملموسة لما يجب أن يكون عليه الأدب.. أما أن ينكر وجود الأدب فليس هذا ذنب الأدباء بل ذنب من لا يقرأ إنتاجهم ثم يتحدث عنهم..

هل تشهد الآن فى مصر هذا القدر من احترام الرأى الآخر من جانب أى من رؤساء تحرير صحف ومجلات المحروسة تدفعهم إلى نشر ما ينال من إبداعاتهم وإبداعات جيلهم عبر هذا القدر من التسفيه والتجاهل فى زمن وجود نخبة رائعة من أهل الأدب ورموزه؟!

أهدى حدوتة مقالى إلى بعض أصحاب ومقدمى برامج محطاتنا التليفزيونية والإذاعية وصحفنا التى تفرغت لحوارات البذاءة والنميمة والتفاهة، ولا تعليق إلا لكم قراء جريدتنا الغراء.