رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. "داعش" يتجسس على الجيش الأمريكي.. وروسيا تدعم معارضي "بشار"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم السبت، الموافق 24/10/2015.
01."داعش" يتجسس على الجيش الأمريكي بـ"فيس بوك"
كشفت السلطات الأمريكية عن حساب شخصي مزيف على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يتم استخدامه من قبل تنظيم "داعش" الارهابي، لجمع المعلومات حول التعزيزات الأمنية في قوات الجيش الأمريكي وأماكن تحرك القوات.
وجاء في التقرير، الذي بثته قناة "NBC News" الأمريكية، أن هذا الحساب أرسل طلبات صداقة لجنود من الجيش الأمريكي، لمحاولة التجسس بعد ذلك على حسابات الجنود الآخرين الذين أصبحوا أصدقاء له.
02. البنتاجون تكشف عيبا خطيرا في طائرات "f 35"
كشفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن عيب خطير في طائرات طراز "f 35"، التي تعد واحدة من أهم الطائرات الحربية في العالم، قائلة إن العيب يكمن في زر إطلاق الطيار من الطائرة، والذي من الممكن أن يودي بحياة الطيار الحربي، حسبما نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.
وأشارت الصحيفة إلى أن العيب يكمن في سرعة قذف الطيار من الطائرة، بالشكل الذي يمكن أن يسبب دق عنقه بسبب السرعة، منوهة إلى أن مسئولين من البنتاجون وجدوا حلولاً، أهمها هو تقليل حجم الخوذة التي يرتديها الطيار، والذي من الممكن أن يقلل من حجم المشكلة.
03. روسيا تدعم المعارضة السورية والجيش الحر "جوًا"
أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، استعداد بلاده للتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب ضد "داعش" بسوريا، مشيرًا إلى أن موسكو يمكنها تقديم الدعم الجوي للمعارضة السورية، بما فيها "الجيش الحر".
وأكد "لافروف" أن روسيا منفتحة على كافة أطراف المعارضة داخل سوريا.

04. "تركيا" تبني أبراج اتصال للتنظيمات الإرهابية
كشف مصدر محلي بريف إدلب، أن تركيا تقوم بإنشاء أبراج، لشبكات اتصال خلوية، تسهيلًا لتواصل المجموعات الإرهابية ببعضها البعض.
وأكد المصدر أن فنيين من تركيا قاموا بتركيب أبراج جديدة، وأجهزة تقوية على الأبراج السابقة لشركة "سرياتيل" السورية، لبيع الشرائح وبطاقات الإنترنت التركية، للأهالي والمسلحين.
05. السجن لـ244 تركيّا شاركوا بتظاهرات تقسيم
أصدرت محكمة تركية، الجمعة، أحكامًا بالسجن بحق 244 شخصًا تصل إلى 14 شهرًا بتهم تتعلق باحتجاجات ضد الحكومة عام 2013، التي اندلعت اعتراضًا على إعادة بناء متنزه غازي في اسطنبول والتي تحولت إلى أسوأ اضطراب سياسي في البلاد خلال سنوات.
وذكرت صحيفة "حريت ديلي نيوز" التركية أن اتهامات وجهت لنحو 244 شخصًا من بينها الإضرار بممتلكات عامة والمشاركة في احتجاجات غير قانونية، مشيرة إلى أن الادعاء طالب بمعاقبة المتهمين بالسجن لفترات تصل إلى 11 عامًا.
06. نجل عبد الله صالح لن يفلت من العقاب
أقرت لجنة العقوبات الخاصة باليمن التابعة لمجلس الأمن، إعادة النظر في العقوبات المفروضة على أحمد على عبد الله صالح مما يمهد لإلغائها ولكن اتضح أن هناك معلومات جديدة أضيفت لملف المتابعة الخاص به من قبل اللجنة مما حدا بالوكالة الحكومية الرسمية إلى استيضاح الأمر من المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة لنفى هذا الخبر.
كما أكد الدكتور أحمد عوض بن مبارك سفير اليمن في واشنطن أنه لا صحة للمعلومات التي تتحدث عن رفع جزئي أو كلي للعقوبات على أحمد علي عبدالله صالح.