رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على المواصفات الأربعة لأضحية العيد

جريدة الدستور

تشهد الأسواق إقبالًا ملحوظًا على شراء الأضاحي من الأغنام والأبقار والجِمال قبل عيد الأضحى بأيام قليلة.

ولكل أضحية مواصفات صحية لابد من توافرها، فكما تشهد الأسواق إقبالًا على الأضاحي، تشهد إقبالًا مماثلًا على شراء اللحوم، والتي لها مميزات لابد من توافرها للتأكد من سلامتها.

فبالنسبة للأضحية.. حدد الدكتور هشام حفني، القائم بأعمال مدير عام إدارة المجازر بهيئة الخدمات البيطرية، 4 صفات لابد من توافرها في الأضحية؛ للتأكد من سلامتها وذلك بأن "تجتر" ويعرف ذلك من خلال حركة "فم الحيوان"، بأن تخرج ما في بطنها وتمضغه مرة أخرى، مؤكدًا على ألا تكون الأضحية مصابة بأية أمراض خارجية، مثل الأمراض الجلدية أو مصابًا بالعرج.

ونوه -في تصريحات لـ"الدستور"- بأن تماسك "فرو الخروف" أو "جلد الأغنام والأبقار" يعد دليلًا على سلامة الحيوان وعدم إصابته بأية أمراض خارجية، لافتًا إلى أن اقتلاع الفرو بسهولة؛ يدل على إصابته بأمراض جلدية أو طفيليات أو نقص في الأملاح.

وقال: "إن من العلامات الخارجية التي يمكن من خلالها التعرف علي سلامة الحيوان وخلوه من الأمراض.. (العيون البراقة)، مُرجعًا ذلك إلى أن وجود احمرار بالعين يدل علي إصابته إما بالحمى أو غيرها من الأمراض والتي يقاومها الحيوان.

وأوضح أن من علامات صحة الحيوان، أن يتسم بالحيوية والنشاط، وذلك من خلال حركته وعدم إصابته بالخمول.

ونصح بشراء الأضاحي الكبيرة في الوزن، مرجعًا ذلك إلى أن زيادة الوزن تساهم في الحصول على نسبة عالية من اللحوم، فالخروف الذي يزن 50 كيلو جراما قد تصلح نسبة اللحوم به 26 كيلو جراما فقط.