رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجيش الأردني: 536 ألفا و788 لاجئا سوريا فى البلاد منذ بدء الأزمة السورية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفاد قائد قوات حرس الحدود الأردنية العميد الركن صابر المهايرة، بأن الجيش الأردني استقبل منذ بدء الأزمة السورية وحتى الآن 536 ألفا و788 لاجئا سوريا منهم 91% من النساء والأطفال و9% من الرجال، حسبما أفاد بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية اليوم الجمعة.

ووفقا للبيان، قدم المهايرة إيجازا لمندوبي عدد من وسائل الإعلام الدولية والرسمية في الأردن حول آلية العمل والخدمات المقدمة للاجئين السوريين من لحظة دخولهم أراضي المملكة وحتى وصولهم إلى مراكز إيواء واستقبال اللاجئين.

وأوضح المهايرة أن المراكز الطبية المتقدمة والتي تديرها طواقم من الخدمات الطبية الملكية عالجت ما يزيد على 85 ألف حالة مرضية مختلفة، قائلا "إن هذا ما يمليه علينا واجبنا الديني والأخلاقي والإنساني وبتوجيهات مباشرة من قيادتنا الهاشمية الحكيمة".

وكانت القوات المسلحة الأردنية قد نظمت أمس الخميس جولة ميدانية لعدد من ممثلي وسائل الإعلام الدولية والرسمية في الأردن لإطلاعهم على الجهود التي يبذلها الجيش الأردني في التعامل مع أزمة اللجوء السوري.

وبحسب المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة يبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في الأردن والمسجلين لديها منذ بدء الأزمة السورية في منتصف مارس 2011 وحتى الآن يزيد على 630 ألف لاجيء سوري، فيما يقدر المسئولون الأردنيون عددهم بنحو مليون و400 ألف "من بينهم 750 ألف سوري موجودون قبل الأحداث ويطلق عليهم لاجئون اقتصاديون".

ويعتبر الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين منذ بداية الأزمة وذلك لطول حدودهما المشتركة التي تصل إلى 378 كم والتي تشهد حالة استنفار عسكريا وأمنيا من جانب السلطات الأردنية عقب تدهور الأوضاع في سوريا يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التي يدخل منها اللاجئون السوريون إلى أراضيها.