رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرنسا تنفذ أولى طلعاتها الجوية الاستطلاعية في سوريا

 وزير الخارجية الفرنسي
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، إن فرنسا نفذت صباح، اليوم الثلاثاء، أولى طلعاتها الجوية الاستطلاعية في سوريا تنفيذًا لما أعلنه أمس الرئيس فرانسوا أولاند.

وقال فابيوس - في الموتمر الصحفي، الذي عقده اليوم، بمقر الخارجية الفرنسية مع نظيره الأردني لاستعراض نتائج مؤتمر باريس حول ضحايا العنف العرقي والديني - إنه لم يتقرر بعد توجيه ضربات جوية في سوريا لاستهداف مواقع تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت بأن طائرتين "رفال" قد نفذتا اليوم، مهمة استطلاع فوق الأراضي السورية.

وأعلن الرئيس أولاند أمس - خلال لقائه السادس بالإعلام منذ توليه مهام منصبه - أنه سيتم تنفيذ طلعات جوية استكشافية بسوريا اعتبارًا من الثلاثاء، تمهيدًا للمشاركة في ضرب تنظيم داعش الإرهابي، إلا أنه أكد في الوقت ذاته أنه لن يتم إرسال قوات برية على الأراضي السورية.

وردًا على سؤال عما إذا كانت فرنسا ستساعد، على الصعيد العسكري والإنساني، كردستان العراق في مواجهة التنظميات الإرهابية؛ أوضح فابيوس أن أكراد العراق يقومون بدور هام جدًا، واصفًا العلاقات مع السلطات العراقية ومع كردستان العراق بـ"الممتازة".

وأضاف أن فرنسا تقدم بالفعل مساعدات، وسيكون هناك المزيد منها خاصة الإنسانية في أربيل، مشددًا على ضرورة أن يتحد العراقيون بمختلف فئاتهم لتبني الخطوات اللازمة لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي.