رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"القوى العاملة" تقترح مشروعًا قوميًا تنمويًا لمواجهة الهجرة غير الشرعية

الدكتورة ناهد عشري،
الدكتورة ناهد عشري، وزيرة القوي العاملة

ناقشت الدكتورة ناهد عشري، وزير القوى العاملة والهجرة، خلال رئاستها اللجنة العليا للهجرة، اليوم الإثنين، بحضور ممثلين عن 18 وزارة وجهة معنية، آليات مكافحة الهجرة غير الشرعية،؛ لتوعية الشباب بمخاطرها.

وأكدت الوزيرة، ضرورة مشاركة وزارة التعليم الفني والتدريب المهني والصندوق الاجتماعي للتنمية، لتوعية الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى أن الثقافة هي القوة الداعمة التي لها تأثير فى تغيير مفاهيم الشباب من خلال حوارات فكرية وندوات وكتيبات.

كما أكدت الوزيرة، دور قطاع شؤون الهجرة، في الربط بين الوزارات للحد من هذه الظاهرة، وأهمية أن يكون هناك مشروع تنموي قومي لتشغيل الشباب، الأمر الذي من شأنه تقليل الهجرة غير الشرعية، وإعداد إستراتيجية لكل وزارة خاصة بالظاهرة وتحديد التزاماتها.

وأكد أعضاء اللجنة، أهمية وضع خطة لتنظيم حملات توعية وحوارات وندوات تثقيفية بمراكز الشباب والجامعات؛ لتعريفهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وإصدار كتيب خاص بها، بالتنسيق بين وزارات "القوى العاملة والهجرة، والثقافة، والشباب والرياضة"، الهيئة العامة للإستعلامات، اتحاد الإذاعة والتليفزيون، فضلاً عن التنسيق والتواصل مع وزارتى التربية والتعليم، والتعليم الفني لوضع مادة دراسية أساسية في مجال السلامة والصحة المهنية.

كما تم الاتفاق على إمكانية توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي القوى العاملة والهجرة، والشباب والرياضة، واتحاد الإذاعة والتليفزيون، بالتنسيق مع اتحادات الشباب لتنفيذ مشروعات تخصص للشباب.