رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بريطانيا تحث قادة جنوب السودان على تنفيذ اتفاق السلام

جريدة الدستور

رحبت الحكومة البريطانية بتوقيع اتفاق السلام في جنوب السودان، داعية القادة في البلاد لتنفيذ الاتفاق وإنهاء الاقتتال وإعادة بناء بلادهم.

وقال وزير شؤون أفريقيا بالخارجية البريطانية جرانت شابس: "أرحب بقرار الرئيس كير للتوقيع على اتفاق السلام، مثل شعب جنوب السودان نتوقع التنفيذ الكامل للاتفاق دون تأخير، ولا نقبل أي تصريحات أو أعمال تقوض الاتفاق".

وأكد الوزير البريطاني، أنه على القادة من جميع الأطراف وضع خلافاتهم جانبا، وفرض وقف إطلاق النار الدائم والبدء في تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية جديدة، قائلاً: "على القادة في جنوب السودان تحمل مسؤولية تنفيذ هذا البرنامج الطموح حتى إجراء انتخابات في عام 2018".

وأشاد شابس بالدور الحيوي الذي تقوم به الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيجاد) والاتحاد الأفريقي في تأمين الوصول لاتفاق، مشددا على استمرار بلاده العمل مع الشركاء الإقليميين والترويكا لبناء بلد مسالم، محذرًا من اتخاذ إجراءات سريعة ضد من يقوضون الاتفاق.

ووقع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، بجوبا، يوم الأربعاء الماضي، اتفاق سلام مع المتمردين في بلاده، بعد أن سبق ووقعه زعيم المتمردين رياك مشار، النائب السابق للرئيس.

وينص الاتفاق على إعلان وقف دائم لإطلاق النار بعد 72 ساعة من توقيعه، ويقضي بمنح المتمردين منصب نائب الرئيس، بعد أن تم إقصائهم منه في يوليو عام 2013، إضافة إلى تشكيل لجنة للمصالحة ومحكمة خاصة بجرائم الحرب، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي.